السبت، ٢١ فبراير ٢٠٠٩

إتش.إس.بي.سي: شراء الأجانب للأسهم السعودية لم يتأثر بالأزمة

إتش.إس.بي.سي: شراء الأجانب للأسهم السعودية لم يتأثر بالأزمة

Sat Feb 21, 2009 12:37pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت وحدة الانشطة المصرفية الاستثمارية السعودية لبنك اتش.اس.بي.سي يوم السبت ان الاستثمار الاجنبي في الاسهم المدرجة بالسعودية يكتسب زخما رغم الازمة المالية العالمية.
كانت السعودية سمحت في أغسطس اب للمستثمرين الاجانب غير المقيمين بتوقيع اتفاقات مقايضة مع وسطاء سعوديين تسمح بملكية غير مباشرة للاسهم وذلك في واحدة من أكثر الخطوات جرأة التي تتخذها المملكة باتجاه فتح بورصتها أكبر سوق للاسهم في العالم العربي أمام رأس المال الاجنبي.
وسبق أن سمحت السوق المالية السعودية للاجانب بالاستثمار في الاسهم لكن عن طريق صناديق محددة.
وقال أسامة شاكر العضو المنتدب لدى اتش.اس.بي.سي السعودية في بيان "ايقاع الاستثمار الاجنبي في الاسهم المدرجة بالسعودية يتسارع على نحو ملحوظ ... رغم مختلف التحديات والصعوبات التي تواجه الاسواق المالية في أنحاء العالم."
وأضاف البيان أن اتش.اس.بي.سي السعودية اشترى ما قيمته نحو أربعة مليارات ريال (1.07 مليار دولار) من الاسهم نيابة عن عملاء أجانب منذ السماح باتفاقات المبادلة.
وفقدت البورصة السعودية نحو 44 في المئة من قيمتها منذ 23 أغسطس عندما سمح بالاتفاقات للمرة الاولى وذلك وسط تراجع سريع في أسعار الخام مما عزز مخاوف المستثمرين بشأن التأثير المحتمل للازمة المالية العالمية على اقتصاد البلاد المعتمد على النفط.
وقال شاكر "قيمة وحجم معاملات الشراء التي أبرمتها اتش.اس.بي.سي السعودية لاكثر من 30 مؤسسة استثمار أجنبية بارزة هو انجاز له أهمية خاصة نظرا للظروف السيئة للسوق في كل مكان."
وأضاف "يظهر هذا ثقة مؤسسات الاستثمار في الاقتصاد السعودي وقوة شركتنا وسمعتها الممتازة في الخارج."
ولم يذكر شاكر تفاصيل صفقات الشراء. ولم يتسن الاتصال به على الفور للحصول على تعقيب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business