السبت، ٧ مارس ٢٠٠٩

أرابتك دبي تؤسس وحدة سعودية

أرابتك دبي تؤسس وحدة سعودية

Sat Mar 7, 2009 4:55pm GMT

دبي (رويترز) - قال المدير المالي لشركة أرابتك القابضة التي تتخذ من دبي مقرا يوم السبت ان الشركة تتوقع تحقيق ربحا صافيا بنحو عشرة بالمئة في 2009 معلنا عن خطط للتوسع في السعودية وسط تباطوء عقاري في دبي.
وأبلغ زياد المخزومي الصحفيين "أتوقع (عائدات) نحو 9.5 مليار درهم (2.59 مليار دولار) بهامش قد يكون أقل بقليل من عشرة بالمئة وهو ما يشبه العام الحالي."
كانت أكبر شركة عقارية مدرجة في المنطقة قالت في وقت سابق يوم السبت انها أسست مشروعا مشتركا سعوديا تحت اسم أرابتك السعودية برأسمال 150 مليون ريال سعودي (40 مليون دولار).
وأبلغ رياض كمال الرئيس التنفيذي للشركة مؤتمرا صحفيا "هذا توسع طبيعي لنشاطنا في المنطقة" مضيفا أن العائدات سترتفع لتصل الى خمسة مليارات ريال في غضون ثلاث سنوات.
وقالت أرابتك ان الكيان الجديد مملوك لها بنسبة 40 في المئة بينما تستحوذ سي. بي.سي سرفيسز التابعة لمجموعة بن لادن السعودية على 30 في المئة وتحصل برايم انترناشونال جروب سرفيسز على 20 في المئة.
وقال كمال ان الشركة الجديدة ستبدأ العمل على الفور في مشروع بالرياض ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.
كانت أرابتك كبرى شركات البناء في الامارات العربية المتحدة حققت نحو 184.8 مليون درهم (50 مليون دولار) ربحا صافيا في الربع الاخير من العام الماضي وذلك بانخفاض من 191.9 مليون في الفترة ذاتها قبل عام ودون توقعات المحللين.
وقال كمال ان وضع السيولة لدى الشركة "بدأ يظهر نتائج ايجابية جدا".
وقال "وضع السيولة .. المستحقات كانت تتدفق ببطء شديد في الشهور الثلاثة الاخيرة لكن الوضع تغير في الاسبوعين الاخيرين وبدأنا نلحظ ضخ بعض السيولة في النظام.
"حصلنا على وعود باستمرار تدفق مستحقاتنا في الاسابيع والشهور القليلة القادمة."
ويعاني القطاع العقاري في دبي من انحدار في الاسعار بعد طفرة بناء دامت ست سنوات أوقد شرارتها تحرك الامارة للسماح للاجانب بشراء العقارات وازدهار النمو في المنطقة خلال موجة صعود سعر النفط.
وقال كمال ان لدى الشركة مشاريع قيمتها 39 مليار درهم منها عشرة مليارات درهم لمشروع برج في سان بطرسبرج في روسيا ينتظر الموافقة النهائية من مجلس ادارة جازبروم ومتوقع قريبا.
كان مورجان ستانلي قال الشهر الماضي ان أسعار العقارات السكنية في دبي تراجعت 25 بالمئة في المتوسط منذ الذروة التي سجلتها في سبتمبر أيلول مضيفا أنه جرى الغاء أو تعليق مشاريع قيمتها 263 مليار دولار في الامارات العربية المتحدة.
وقال ان الشركة سرحت 250 موظفا من أصل خمسة الاف في الادارة بسبب الازمة المالية لكنها لم تسرح عمالا.
وتسعى أرابتك وشركة دبليو.سي.تي الهندسية الماليزية الى الحصول على تعويض لا يقل عن 460 مليون دولار عن الغاء مضمار سباق في دبي يناير كانون الثاني الماضي.
وتباشر الشركتان رفع دعوى مدنية واجراءات تحكيم ضد شركة ميدان التي تتخذ من دبي مقرا بزعم اخلالها بالعقد عندما ألغت الصفقة.
وقال كمال ان الاجراءات قد تستغرق عاما أو أكثر "لتسوية القضايا العالقة".
وأغلقت أسهم أرابتك منخفضة 1.94 في المئة عند 1.52 درهم يوم الخميس.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business