الخميس، ٢٧ مارس ٢٠٠٨

النفط يتجاوز 106 دولارات بسبب بيانات أمريكية وضعف الدولار

النفط يتجاوز 106 دولارات بسبب بيانات أمريكية وضعف الدولار

Thu Mar 27, 2008 6:55am GMT

بيرث (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي يوم الخميس لتتجاوز 106 دولارات للبرميل يدعمها الدولار الضعيف وبيانات للحكومة الامريكية أظهرت هبوطا أكبر من المتوقع في مخزونات الوقود.
وبحلول الساعة 0434 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الامريكي الخفيف في عقود مايو ايار 54 سنتا الى 106.44 دولار للبرميل. وقد ارتفع الخام الامريكي في معاملات نيويورك يوم الاربعاء 4.68 دولار أو ما يوازي 4.6 بالمئة ليصل الى 105.90 دولار عند التسوية في بورصة نايمكس.
وارتفع سعر مزيج برنت 44 سنتا الى 104.43 دولار للبرميل.
وقال مارك بيرفان كبير محللي الموارد في استراليا اند نيوزيلاند بنك في ملبورن "من الواضح أن المناخ العام تحول تماما عن الاسبوع الماضي والسوق تركز الان على مجموعة ايحابية جدا من بيانات المخزونات الامريكية."
وأظهرت بيانات ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الاربعاء أن مخزونات النفط الخام لم يطرأ عليها أي تغيير الاسبوع الماضي خلافا للتوقعات بزيادة قدرها 1.7 مليون برميل في تلك المخزونات.
لكن مخزونات البنزين تراجعت الاسبوع الماضي 3.3 مليون برميل وهو ما يصل الى اكثر من ثلاثة امثال توقعات السوق بانخفاض قدره 800 الف برميل مع انخفاض انتاج مصافي التكرير الامريكية الى أدنى مستوى لها منذ أكتوبر تشرين الاول 2005 عندما تعطلت عدة مصاف من جراء الاعصارين كاترينا وريتا.
كما تراجعت مخزونات نواتج التقطير 2.2 مليون برميل متجاوزة التوقعات أيضا.
وارتفع الدولار أمام اليورو والفرنك السويسري يوم الخميس بعد أن هبط بشدة طوال جلستين متتاليتين بعد ان عززت سلسلة من البيانات الضعيفة المخاوف من كساد الاقتصاد الامريكي. لكن رغم المكاسب ظل الدولار على مقربة من أدنى مستوى على الاطلاق أمام اليورو.
كما وجدت أسعار النفط دعما في انباء عن تعطل الامدادات في فرنسا والجابون بسبب اضرابات عن العمل.
وبدأ عمال الموانيء الفرنسيون اضرابا عن العمل في الموانيء المملوكة للدولة احتجاجا على خطط حكومية لخصخصة أنشطة التحميل في سبعة من أصل تسعة موانيء عامة.
وقال محللون ان اضرابا عماليا في الجابون أوقف 60 ألف برميل من الانتاج اليومي لاحدى شركات شل في البلد الواقع بغرب افريقيا الامر الذي حفز أيضا مكاسب النفط.
وقال محللون ان المخاوف من تأثر انتاج النفط العراقي من جراء العنف في جنوب البلاد ساهمت ايضا في ارتفاع النفط. وقال مسؤول بشركة نفط الجنوب ان انتاج وصادرات النفط من الحقول الجنوبية قد يتعطل في غضون ثلاثة أيام ما لم يتمكن العاملون من الوصول الى مكاتبهم بسبب القتال في البصرة.
© Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business