الخميس، ٢٧ مارس ٢٠٠٨

مصر تحضر لتمكين صناديق المعاشات من شراء الأسهم

مصر تحضر لتمكين صناديق المعاشات من شراء الأسهم

Wed Mar 26, 2008 5:49pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال مسؤول بارز يوم الاربعاء ان الحكومة المصرية تحضر لتشريع يمكن من استثمار ما يصل الى 25 بالمئة من فوائض صناديق معاشات التقاعد في الاسهم وأدوات أخرى متداولة.
وهذا التغيير الذي تأمل وزارة المالية في الحصول على موافقة البرلمان عليه بحلول نهاية العام سيكون جذريا في النظام الراهن الذي يوجه كل اموال صناديق المعاشات تقريبا للاستثمار في مشروعات البنية الاساسية الحكومية.
وقال محمد أحمد معيط مستشار وزارة المالية لشؤون التأمينات لرويترز ان نظام المعاشات الحكومية في مصر من اغلى النظم في العالم باسهامات تقدر بنحو 41 بالمئة من الدخل الاساسي.
وأضاف ان تخفيف القيود على استثمار الفوائض هو جزء واحد من خطة من شأنها تخفيف العبء على الموظف وصاحب العمل وتعويض من يقدمون أكبر إسهامات.
وقال معيط ان الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية ستتمكن من استثمار الفوائض والفوائد على أصولها القائمة في البورصة وفي العقارات او بشكل مباشر في مشروعات تجارية جديدة أو قائمة في قطاعات الصناعة والزراعة والانشاءات.
واضاف انها بدأت بالفعل في استثمار نسبة ضئيلة من دخل الفوائد في الاسهم وهذه الاستثمارات تمثل حاليا ما يقل عن واحد بالمئة من اجمالي اصولها.
وتابع معيط ان هذه الاستثمارات تقل حاليا عن ملياري جنيه (365 مليون دولار) لكنها حققت عائدا بنسبة 23 بالمئة في الاعوام الثلاثة الماضية. وتبلغ فوائض صناديق المعاشات المتراكمة على مر السنين والمودعة لدى بنك الاستثمار القومي حاليا نحو 250 مليار جنيه.
وأضاف انه لا يرى مشكلة في تحمل بعض المخاطر لضمان معدل أعلى للعائد.
وقال ان الحكومة لا تدرس طرح نظم لمعاشات التقاعد تسمح للعاملين باتخاذ القرار بأنفسهم بشأن كيفية استثمار الاسهامات.
(الدولار يساوي 5.467 جنيه مصري)
© Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business