الأحد، ٦ أبريل ٢٠٠٨

لتمويل استحواذها على "المصرية للأسمدة": 4.9 مليار جنيه من 9 بنوك لـ"OCI"

لتمويل استحواذها على "المصرية للأسمدة": 4.9 مليار جنيه من 9 بنوك لـ"OCI"

العالم اليوم المصرية
الاحد 6 أبريل 2008 8:49 ص

وافقت 9 بنوك مصرية وعربية وأجنبية على منح قرض قيمته 900 مليون دولار بما يعادل 4.9 مليار جنيه لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة "OCI".
يوجه القرض لإعادة تمويل المديونية المستحقة على الشركة بعد استحواذها الأسبوع الماضي على الشركة المصرية للأسمدة.
ويشارك في القرض عدد من البنوك على رأسها البنك الأهلي سوسيتيه جنرال الذي تولى دور وكيل للقرض وشارك فيه بمبلغ 110 ملايين دولار.
وتضم القائمة المشاركة في القرض والذي تم تحويله بالكامل الأسبوع الماضي كلا من بنوك العربي الإفريقي الدولي الذي شارك بمبلغ 125 مليون دولار والبنك العربي الذي ساهم بمبلغ 100 مليون دولار وبنك بيريوس بمبلغ 125 مليون دولار وبك أبو ظبي الوطني الإماراتي بـ100 مليون دولار. وشاركت مجموعة سامبا المالية السعودية بمبلغ 100 مليون دولار في حين ساهم بنك الإسكندرية بمبلغ 90 مليون دولار وبي إن بي باريبا بـ70 مليون دولار أما بنك HSBC فشارك في القرض بـ50 مليون دولار.
وتصل مدة سداد القرض 5 سنوات. وكانت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة قد أعلنت في البورصة يوم الإثنين الماضي عن تنفيذ صفقة استحواذها على نسبة 100% من رأسمال الشركة المصرية للأسمدة بنظام المناطق الحرة الخاصة في صفقة كلفتها 8.74 مليار جنيه "1.59 مليار دولار" بعدد أسهم 320 مليون سهم وبسعر 4.47 دولار للسهم الواحد.
وتأتي هذه الصفقة في إطار الاتفاق المبرم بين شركتي أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصرية وشركة أبراج كابيتال الإماراتية لدمج نشاطي الأسمدة في الشركتين في كيان واحد.
وكانت أبراج كابيتال قد قامت بشراء الشركة المصرية للأسمدة عام 2007 من شركتي – القلعة المصرية وصافولا السعودية بقيمة تجاوزت 1.4 مليار دولار. وتعد شركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية من أكبر شركات المقاولات في العالم العربي والتي تأسست عام 1976 وتمتلك الشركة وحدات إنتاجية في عدد من الدول العربية والأجنبية أهمها الجزائر وتركيا وأسبانيا ويرأسها ناصف ساويرس.
وتعمل شركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية على ثلاثة محاور رئيسية هي: تصنيع مواد البناء وتطوير البنية التحتية والإنشاءات وتمتلك الشركة مجموعة شركات هي:
أوراسكوم للصناعات الإنشائية- كونتراك الدولية- شركة الأسمنت المصرية- شركة البويات والكيماويات- صناعة حديد التسليح الوطنية- شركة باج الدولية- شركة ريدي ميكس مصر- شركة البكو مصر- شركة الأنابيب الوطنية- شركة وادي النيل للغاز- شركة السويس لتطوير الصناعات- شركة تداول الحاويات المصرية. وأضيفت إليها مؤخرا الشركة المصرية للأسمدة.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business