الأحد، ٦ أبريل ٢٠٠٨

وزراء تنمية مجموعة الثماني يدعون لحل لارتفاع أسعار الغذاء

وزراء تنمية مجموعة الثماني يدعون لحل لارتفاع أسعار الغذاء

Sun Apr 6, 2008 7:54pm GMT

طوكيو (رويترز) - دعا وزراء التنمية في الدول الثرية في العالم يوم الاحد الى التحرك لمجابهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية الذي قالوا انه يضر بالدول النامية وبمساعي المانحين لمساعدتها.
وقال وزراء مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى ان من الضروري زيادة مساعدات التنمية وتوطيد علاقة المشاركة بين المانحين القدامى والمانحين الجدد مثل الدول الآسيوية الصاعدة.
لكن ارتفاع أسعار المواد الغذائية الذي لم يكن مدرجا في جدول الأعمال الرسمي ومن ثم لم يتطرق اليه البيان الموجز للاجتماع أصبح موضوعا ساخنا للنقاش في اليوم الثاني والاخير لاجتماع الوزراء في طوكيو.
وقال وزير الخارجية الياباني ماساهيكو كومورا الذي رأس الاجتماع خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء مجموعة الثماني "ارتفاع أسعار المواد الغذائية يسبب مشاكل خطيرة للتنمية بوجه عام ولاسيما بالنسبة لافريقيا ونحن نتفق في رؤيتنا أن هذا أمر ينبغي أن يتصدى له المجتمع الدولي."
وأضاف دون الخوض في تفاصيل "مشكلة الغذاء ستؤثر بشكل مباشر على حياة الفقراء. توصلنا الى موقف مشترك يقر بالحاجة لاتخاذ اجراءات ضرورية."
وفي وقت سابق هذا الشهر دعا رئيس البنك الدولي روبرت زوليك الى استجابة دولية منسقة للتصدي للارتفاع الهائل في أسعار المواد الغذائية الذي أدى الى تفاقم مشكلة نقص الامدادات والجوع وسوء التغذية في شتى أنحاء العالم.
وأضاف زوليك أن سوء الأحوال الجوية في الدول المنتجة وازدياد الطلب من الدول السريعة النمو رفع أسعار السلع الغذائية الأساسية بنسبة 80 في المئة منذ عام 2005. وفي الشهر الماضي وصلت أسعار الأرز الى أعلى مستوياتها منذ 19 عاما في حين بلغت أسعار القمح أعلى مستوياتها منذ 28 عاما وباتت تماثل تقريبا ضعفي السعر المتوسط للأعوام الخمسة والعشرين الماضية.
وقال الان جويانديه وزير الدولة الفرنسي لشؤون التعاون والتنمية والفرنكفونية في المؤتمر الصحفي ان فرنسا قلقة بشأن ارتفاع تكلفة الغذاء الذي قال ان يمكن أن يؤثر على برامج المساعدات التي يقدمها المانحون.
ونسب مسؤول في وزارة الخارجية اليابانية لبعض الدول الآسيوية التي حضرت اجتماعات مع الوزراء على هامش اجتماع مجموعة الدول الثماني وهي بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وايطاليا واليابان والولايات المتحدة وروسيا قولها انه ينبغي تناول مشكلة ارتفاع أسعار المواد الغذائية في قمة مجموعة الثماني التي ستعقد في اليابان في الفترة من السابع الى التاسع من يوليو تموز.
لكن المسؤول قال انه لم يكن هناك وقت كاف لمناقشة أي خطوات محددة للتصدي لمشكلة الأسعار في اجتماع هذا الاسبوع.
من يوكو نيشيكاوا
© Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business