الأحد، ٦ أبريل ٢٠٠٨

سيتادل كابيتال المصرية تقول تقترب من إنهاء قرض لتمويل مصفاة نفط

سيتادل كابيتال المصرية تقول تقترب من إنهاء قرض لتمويل مصفاة نفط

Sun Apr 6, 2008 5:52pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة سيتادل كابيتال الاستثمارية ومقرها مصر يوم الاحد انها تمضي قدما في إنهاء برنامج قرض يصل الى 2.25 مليار دولار لبناء مصفاة لتكرير النفط قرب القاهرة.
وقال رئيس مجلس الادارة احمد هيكل لرويترز في مقابلة هاتفية ان العديد من وكالات ائتمانات التصدير ومنها الوكالة الكورية لائتمانات التصدير وبنك الاستثمار الاوروبي وافقت على الجزء الرئيسي من القرض. وستجمع الشركة الباقي من خلال البنوك التجارية.
وأضاف "الأمور تمضي بصورة حسنة ومن المتوقع اكتمال الترتيبات بحلول نهاية يونيو أو نهاية يوليو."
وتابع "ركزنا على وكالات ائتمانات التصدير والوكالات متعددة الاطراف بسبب الوضع الصعب في اسواق الائتمان الدولية والذي يرفع تكلفة الدين."
وقالت الشركة في اغسطس اب انها ستبدأ بناء المصفاة التي تتكلف 2.4 مليار دولار في مسطرد بمنطقة القاهرة الكبرى. وستعالج المصفاة حوالي 85 الف برميل يوميا من راسب زيت الوقود من المصافي المصرية الحالية لانتاج وقود ديزل وبنزين أعلى قيمة.
وقال هيكل "التكلفة الاجمالية قد تصل الآن الى ثلاثة مليارات دولار منها حوالي 750 مليون دولار ستمول من خلال أسهم."
وتتوسع سيتادل كابيتال في مجالات الطاقة والاسمنت والتعدين والزراعة واشترت رالي انرجي الكندية الى جانب مستثمرين آخرين مقابل 898 مليون دولار كندي (848 مليون دولار امريكي) في اغسطس اب الماضي.
وزادت الشركة رأسمالها مرتين في الربع الأخير من 2007 ليصل الى 1.65 مليار جنيه مصري (302.8 مليون دولار) من 912 مليون جنيه.
وقال هيكل "كان علينا زيادة رأسمالنا ليمكننا تمويل الجزء الخاص بنا في التوسعات الجديدة."
واضاف ان سيتادل كابيتال تمتلك ما بين عشرة الى 20 في المئة في مشروعاتها في حين تدعو مستثمرين اخرين للاشتراك في الجزء المتبقي لكنها تحتفظ عادة بحق الادارة.
وذكرت تقارير صحفية في مارس اذار ان سيتادل كابيتال تعد لاصدار عام اولي في بورصة القاهرة خلال عام 2008 لكن هيكل رفض التعليق على ذلك.
(الدولار يساوي 5.45 جنيه مصري)
من علاء شاهين ووائل جمال
© Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business