الجمعة، ١١ أبريل ٢٠٠٨

تراجع النفط بعد خفض وكالة الطاقة تنبؤها لنمو الطلب

تراجع النفط بعد خفض وكالة الطاقة تنبؤها لنمو الطلب

Fri Apr 11, 2008 4:09pm GMT

لندن (رويترز) - نزلت اسعار النفط يوم الجمعة بعد أن خفضت وكالة الطاقة الدولية تنبؤاتها لنمو الطلب على النفط في عام 2008 لكن حد من هذا التراجع توقعات بأن المعروض سيكون أيضا أقل مما ذهبت اليه التنبؤات.
وانخفض سعر العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي الخفيف في بورصة نايمكس 62 سنتا الى 109.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 1532 بتوقيت جرينتش او ما يزيد قليلا عن المستوى المنخفض 109.10 دولار في وقت سابق من تعاملات يوم الجمعة.
وهوى سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن 10 سنتات الى 108.10 دولار للبرميل.
وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة ان الطلب العالمي على النفط سيرتفع أقل كثيرا من المتوقع في عام 2008 بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة ودول أخرى.
وخفضت الوكالة التي تقدم النصح للدول الصناعية في تقريرها الشهري عن سوق النفط تقديراتها للمعروض من خارج منظمة اوبك.
جاء ذلك وسط مؤشرات جديدة على ان منظمة اوبك لن ترفع انتاجها على الرغم من صعود اسعار النفط الى مستويات قياسية فوق 112 دولارا في وقت سابق من الاسبوع.
وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي للصحفيين في باريس يوم الخميس ان السوق مازالت تحظى بامداد معروض جيدة وان الاسعار القياسية المرتفعة ليست مرتبطة بأي نقص في النفط.
وقال مصدر من قطاع النفط السعودي يوم الجمعة ان المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم خفضت انتاجها الى نحو تسعة ملايين برميل يوميا.
وقال المصدر ان هذا المستوى أقل قليلا من 9.2 مليون برميل يوميا الذي كانت السعودية تنتجه حتى الان ويعكس ذلك تراجعا في طلب المستهلكين.
وبصرف النظر عن أي اثر للتباطؤ الاقتصادي والاسعار المرتفعة فان مسؤولين من بعض الدول المنتجة ومديرين في شركات نفط تنبأوا بهبوط موسمي للطلب في ابريل نيسان ومايو ايار في اعقاب انتهاء فصل الشتاء ومقدم موسم الصيانة للمصافي.
وحتى اذا تراجع الطلب في الولايات المتحدة اكبر مستهلك للطاقة في العالم فان كثيرين يتنبأون بان الطلب على الصين ثاني اكبر مستهلك للطاقة سيبقى قويا.
واظهرت بيانات ان واردات الصين من النفط الخام في مارس اذار قفزت بمقدار الربع عما كانت عليه منذ عام الى مستوى قياسي 17.3 مليون طن.
ومن المتوقع ايضا ان يستمر ضعف الدولار في جعل كثير من المستثمرين يشترون السلع الاولية المقومة بالدولار ومنها النفط.
من ايكوكو كاو
© Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business