الخميس، ١٥ مايو ٢٠٠٨

أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2008

أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2008

Thu May 15, 2008 11:58am GMT

لندن (رويترز) - قلصت اوبك يوم الخميس توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2008 في أحدث بادرة على أن أسعار النفط القياسية بدأت تحد من الاستهلاك في الدول الصناعية.
كما خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول تقديراتها لامدادات النفط من خارجها في عام 2008 وهو ما يؤدي إلى زيادة طفيفة في كمية النفط التي ينبغي لاعضائها انتاجها للحفاظ على التوازن بالسوق.
وقالت اوبك في تقريرها الشهري عن سوق النفط لشهر مايو ايار ان الطلب العالمي على النفط سيزيد 1.16 مليون برميل يوميا هذا العام تقوده اسيا والشرق الاوسط وامريكا اللاتينية وهو ما يقل 40 الف برميل يوميا عن التقدير السابق.
ويبرز التقرير الذي اعده الخبراء الاقتصاديون في اوبك رؤية المنظمة بأن عوامل اخرى غير العرض والطلب ترفع أسعار النفط إلى مستويات قياسية. وبلغ النفط الخام مستوى قياسيا عند 126.98 دولار للبرميل يوم الثلاثاء.
وقال التقرير "يتوقع لنمو الطلب على النفط أن يمر بالانخفاض الموسمي المعتاد في الاستهلاك في الربع الثاني.
"من غير المرجح أن يشهد موسم الصيف هذا العام النمو السنوي الطبيعي بسبب الضعف المتوقع في الطلب على البنزين في الولايات المتحدة."
وعادة ما يزداد استخدام البنزين في الصيف بسبب السفر لقضاء العطلات بالولايات المتحدة لكن تباطؤ الاقتصاد وارتفاع الاسعار يتوقع أن يؤثر على الطلب هذا العام.
وأثار صعود النفط المزيد من الدعوات من البلدان الصناعية مثل الولايات المتحدة لمنظمة اوبك لزيادة الانتاج.
لكن المنظمة تقول ان عوامل مثل ضعف الدولار والمضاربات والتوترات السياسية هي سبب ارتفاع الاسعار وليس قلة المعروض.
وسلط تقرير يوم الخميس الضوء على عامل اخر طالما أشارت إليه اوبك ضمن عوامل ارتفاع الاسعار وهو محدودية طاقة التكرير وتأثيرها على سوق الخام.
وقالت اوبك ان زيادة العلاوة السعرية للخامات عالية الجودة مقابل الخامات منخفضة الجودة تعكس نقصا في المصافي القادرة على استخلاص منتجات خفيفة مثل البنزين من خامات منخفضة الجودة.
واوبك وهي مصدر خمسي النفط العالمي هي أحدث الجهات التي تخفض توقعاتها للطلب العالمي على النفط هذا العام بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي وارتفاع الاسعار.
لكن التعديل في توقعات اوبك أقل بكثير من التعديل في توقعات وكالة الطاقة الدولية التي خفضت في وقت سابق من الاسبوع تقديراتها لنمو الطلب بواقع 230 ألف برميل يوميا وقالت انها قد تخفض التوقعات أكثر من ذلك.
ويتوقع أن تعوض قوة الاستهلاك في مناطق مثل الصين والشرق الاوسط ضعف الطلب لدى أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
وخفضت أوبك تقديراتها للامدادات من خارجها في 2008 وهو ما يعني أنه ينبغي - على الورق على الاقل - على المنظمة أن تزيد الامدادات قليلا للحفاظ على التوازن بالسوق.
وتوقعت أن يبلغ متوسط الامدادات من خارج أعضائها 50.18 مليون برميل يوميا هذا العام بانخفاض بمقدار 100 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة فيما يرجع جزئيا الى انخفاض تقديرات الانتاج من روسيا والمكسيك والنرويج.
ويتوقع أن يبلغ متوسط الطلب على نفط اوبك 31.84 مليون برميل يوميا في 2008 بارتفاع يبلغ 90 ألف برميل يوميا عن تقديرات الشهر الماضي وأعلى من الإنتاج الحالي.
والاجتماع القادم لاوبك مقرر في التاسع من سبتمبر ايلول بمقرها في فيينا من أجل مراجعة سياسة الامدادات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business