الثلاثاء، ٢٧ مايو ٢٠٠٨

القلق حيال التضخم والبنوك ينال من الأسهم الأوروبية

القلق حيال التضخم والبنوك ينال من الأسهم الأوروبية

Tue May 27, 2008 3:58pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء مع تزايد قلق المستثمرين بشأن التضخم ومشكلات ائتمانية محتملة لدى البنوك في حين صعدت القطاعات التي تعد ملاذا آمنا مثل شركات الدواء والغذاء.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.28 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1315.80 نقطة بعدما لامس في وقت سابق من المعاملات أدنى مستوياته في شهر.
وساعد تراجع سعر عقود النفط الخام إلى حوالي 130 دولارا للبرميل مع ارتفاع الدولار سوق الاسهم الاوروبية على تعويض بعض خسائرها في معاملات ما بعد الظهيرة لكنه أثقل كاهل قطاع الطاقة مما جعل لسهم بي.بي أكبر تأثير سلبي.
وكان سهم نستله أبرز الرابحين بارتفاعه نحو واحد بالمئة وتلاه سهما شركتي روش ونوفارتيس السويسريتين للصناعات الدوائية وارتفعا 1.9 في المئة و1.6 في المئة على الترتيب.
وجردت المخاوف بشأن التضخم والتي تغذيها زيادة 15 بالمئة في سعر النفط هذا الشهر مؤشر يوروفرست من كل مكاسبه لشهر مايو أيار ودفعت به إلى أدنى مستوياته في شهر.
وقال أندريا وليامز مدير قسم الاسهم الاوروبية لدى رويال لندن لادارة الاصول "يزداد الناس قلقا بشأن تفاقم خطر التضخم وتدهور الاقتصاد الامريكي."
وفي أنحاء أوروبا فقد مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.3 في المئة بينما ارتفع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.1 في المئة.
وهبط مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business