الثلاثاء، ٢٤ يونيو ٢٠٠٨

بنوك أجنبية تنافس على شراء 67 % من بنك القاهرة

بنوك أجنبية تنافس على شراء 67 % من بنك القاهرة

Tue Jun 24, 2008 2:44pm GMT

القاهرة (رويترز) - بدأت بنوك أجنبية يوم الثلاثاء تقديم عروضها النهائية لشراء حصة 67 بالمئة في بنك القاهرة من الحكومة المصرية وذلك في أكبر عملية خصخصة تشهدها البلاد منذ بيع بنك الاسكندرية في العام 2006.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط (أ.ش.أ) عن محمد بركات رئيس بنك القاهرة وشقيقه المملوك للدولة بنك مصر قوله ان الفائز بالمزاد العلني سيعلن يوم الاربعاء.
ومن البنوك المنافسة على الحصة بنك ستاندرد تشارترد ومجموعة سامبا المالية السعودية وبنك المشرق دبي بالاضافة الى مجموعة مكونة من البنك العربي الاردني والبنك العربي الوطني.
وقالت الحكومة انها تتوقع بيع الحصة مقابل 1.6 مليار دولار على الاقل وهو نفس المبلغ الذي حصلت عليه من بيع 80 في المئة من أسهم بنك الاسكندرية في اكتوبر تشرين الاول 2006 الى بنك سانباولو الايطالي. وكانت هذه الصفقة خطوة بارزة على طريق تقليص دور الدولة في الاقتصاد.
وبنك القاهرة ثالث أكبر البنوك المملوكة للدولة اذ بلغ اجمالي أصوله قبل نحو عام 50.1 مليار جنيه (9.36 مليار دولار) وهو أكبر من بنك الاسكندرية لكنه لم يخضع لنفس عملية اعادة الهيكلة الواسعة والتحسينات التي أدخلت على الاخير.
وبيع بنك الاسكندرية مقابل 6.1 مثل قيمته الدفترية كما بيع البنك الوطني المصري عام 2007 الى بنك الكويت الوطني مقابل خمسة أمثال قيمته الدفترية في أحدث صفقة بيع لبنك مصري.
وقال محمد قطب من الجزيرة لادارة الاصول "لا أحد في السوق لديه تقدير دقيق بشأن حجم الصفقة لكن اذا كان السعر خمسة أمثال قيمته الدفترية ... فسيكون هذا مؤشرا ايجابيا للاقتصاد ككل."
وقد يحقق بنك القاهرة سعرا جيدا للحكومة نظرا لكونه اخر بنك كبير متاح للبيع في المستقبل المنظور. ويرفض البنك المركزي حاليا اصدار تراخيص لبنوك جديدة ولذلك فان شراء مصرف قائم بالفعل هو السبيل الوحيد لدخول السوق المصرية.
ودخلت بنوك أجنبية السوق المصرية بقوة في الاعوام الاربعة الماضية وعادة ما كان ذلك من خلال شراء حصص أقلية مملوكة للدولة في بنوك صغيرة مشتركة وشراء حصص مساهمين اخرين.
وتقول البنوك انها ترى امكانيات هائلة للخدمات المصرفية للافراد في بلد يبلغ عدد سكانه حوالي 75 مليون نسمة عشرة بالمئة منهم فقط لديهم حسابات مصرفية.
وقالت مصر انها ستعرض 28 بالمئة أخرى من أسهم بنك القاهرة للاكتتاب العام في البورصة المصرية بعد بيع الحصة الاولى. وستخصص نسبة خمسة بالمئة أخرى من الاسهم للعاملين بالبنك.
ويسيطر بنك القاهرة على نحو ستة بالمئة من السوق وذلك بحساب اجمالي الاصول والودائع وكان من المقرر أول الامر دمج عملياته مع بنك مصر.
من جوناثان رايت
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business