الثلاثاء، ٢٤ يونيو ٢٠٠٨

بدء تلقي العروض النهائية لبيع "بنك القاهرة"

بدء تلقي العروض النهائية لبيع "بنك القاهرة"

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
24/6/2005



بدأت لجنة الإجراءات التنفيذية لعملية توسيع قاعدة ملكية بنك القاهرة الثلاثاء فى تلقي العروض النهائية من المجموعات المالية المتنافسة لشراء 67 % من أسهم بنك القاهرة ، حيث من المتوقع أن يعلن الأربعاء عن الفائز فى تلك الصفقة.
وصرح رئيس اللجنة ورئيس بنكي مصر والقاهرة محمد بركات أن هناك خمس مجموعات مالية تتنافس على عملية شراء حصة "بنك القاهرة" هى تحالف "بنك المشرق(الإمارات)، وتحالف "بنك سامبا" (السعودية) وتحالف "البنك العربى" (الأردن)، و"بنك استاندرد شارترد" (الإنجليزى)، بالإضافة إلى "البنك الأهلى" (اليونان) .
وأوضح بركات أنه سيتم عمل مزايدة علنية بين العروض المقدمة من تلك المجموعات المالية العالمية، والتى كان البنك المركزى قد وافق عليها من قبل.
وصرح محمد بركات رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة فى مارس 2008 أن 12 مشتريا محتملا أبدوا رغبتهم المبدئية في المنافسة على شراء البنك لكن اللجنة المشرفة على عملية البيع أقرت العروض الفنية المقدمة من البنوك الخمسة.
وكان مقررا أول الأمر دمج عمليات بنك القاهرة مع بنك مصر بموجب خطة لخفض عدد البنوك وتعزيز المنافسة ومعالجة الديون المتعثرة.
ويعد "بنك القاهرة" ثالث أكبر بنك في مصر إذ يسيطر على 6 % من السوق بحساب إجمالي الأصول والودائع على حد سواء.
وكانت مؤسسة "جى بى مورجان" العالمية قد انتهت من عملية التقييم لأصول بنك القاهرة وفقا لأحدث الإجراءات المحاسبية العالمية، وذلك بعد الانتهاء من عملية إعادة هيكلة البنك التى تولاها "بنك مصر" وإنهاء عمليات القروض المتعثرة للبنك وتأهيله للبيع واستحواذ "بنك مصر" على عدد من فروع "بنك القاهرة" فى الخارج خاصة فى الإمارات.جدير بالذكر أن بنوك القطاع العام فى مصر كان يقدر عددها بأربعة بنوك وهى "مصر" و"الأهلى" و"الاسكندرية" و"القاهرة" وقد تم بالفعل بيع "بنك الاسكندرية" لمجموعة "سان باولو" الإيطالية .(أ ش أ)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business