الاثنين، ٢٣ يونيو ٢٠٠٨

موديز تخفض توقعاتها للسندات المصرية

موديز تخفض توقعاتها للسندات المصرية

Mon Jun 23, 2008 11:22am GMT

القاهرة (رويترز) - خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيفها لتوقعات السندات المصرية بالعملات الأجنبية الى سالب من مستقر مشيرة الى ارتفاع معدل التضخم.
وقال متعاملون ومحللون ان تغيير التصنيف قد يزيد من كلفة بيع مصر لسندات بالعملة الأجنبية بقيمة ملياري دولار كانت وزارة المالية قالت انها ستطرحها في أوائل يوليو تموز المقبل.
وقد يدفع كذلك العائدات على الدين بالعملة المحلية للارتفاع بعد ان قفزت بالفعل بسبب ارتفاع التضخم وضريبة بنسبة 20 بالمئة على عائدات أذون الخزانة تم الاعلان عنها في مايو آيار الماضي.
وبلغ التضخم في مصر أعلى مستوياته في 19 عاما عند مستوى 19.7 بالمئة في مايو مدفوعا بأسعار الوقود والغذاء.
وقال سايمون كيتشن الاقتصادي في المجموعة المالية القابضة-هيرميس "خفض التصنيف قد يكون له أثر على العائدات على الدين الحكومي المحلي والأجنبي وهذا قد يؤثر بدوره على تسعير السندات بالعملة الأجنبية المقررة هذا العام."
وأشارت موديز الى مخاطر سياسية من ارتفاع التضخم نظرا لضعف الدخول وارتفاع معدلات الفقر.
وقالت ان القيود المالية في مصر تجعل من الصعب على الحكومة خفض عبء التضخم عن على السكان.
وأضافت موديز "مصر لديها أكبر عجز مالي وأعلى عبء للدين العام بالمقارنة مع إيرادات الحكومة بين الدول المصنفة بي.ايه."
ويوجه أكثر من نصف الإنفاق الحكومي على الدعم والأجور. وارتفعت تكاليف الدعم في مصر بنسبة 69 بالمئة في الأشهر العشرة الأولى من السنة المالية الرهنة وارتفعت الأجور بنسبة 19 بالمئة.
وقالت موديز ان الحكومة المصرية شهدت عجزا بنسبة 7.7 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي في السنة المالية السابقة التي انتهت في يونيو حزيران عام 2007. وتقول الحكومة ان نسبة العجز بلغت 6.9 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business