الأحد، ٨ يونيو ٢٠٠٨

مصر توقف التعاقدات الجديدة على صادرات الغاز الطبيعي

مصر توقف التعاقدات الجديدة على صادرات الغاز الطبيعي


Sun Jun 8, 2008 5:57pm GMT


القاهرة (رويترز) - قالت مصر يوم الاحد انها قررت وقف التعاقدات الجديدة على صادرات الغاز الطبيعي حتى نهاية عام 2010 وان القرار لا يسري على حصة أي أجنبي يكون طرفا في اتفاقية للانتاج المشترك.
وقال الوكيل الأول لوزارة البترول شامل حمدي في مناقشة في مجلس الشعب ان مصر ستوقف التعاقدات الجديدة الى أن يتحقق "استقرار الأسعار العالمية وتتضح الرؤية لمستقبل الأسواق."
وأضاف أن لجنة من مجلس الشعب ومجلس الدولة الذي يتحقق من قانونية قرارات الحكومة ستضع شروط التعاقدات الجديدة.
وتتعرض الحكومة لضغوط جماعات معارضة وسط تقارير في الصحف المحلية عن تعاقد مصر على صادرات الغاز الطبيعي لاسرائيل وأسبانيا بأسعار تقل كثيرا عن الأسعار العالمية.
وفي إشارة الى مراجعة تجريها مصر للتعاقدات السارية مع اسرائيل واسبانيا قال حمدي في كلمة أمام لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب " نستمر في التفاوض على العقود الحالية بلا استثناء."
ومنذ أسابيع ينظم معارضون لتعاقدات الغاز الطبيعي مع اسرائيل حملة ضد ما يتردد عن تدني السعر في التعاقدات مع اسرائيل على نحو خاص ويطالب بعضهم بوقف صادرات الغاز الطبيعي لاسرائيل كلية.
وقالت الحكومة في بداية ظهور المعارضة للتعاقدات مع اسرائيل ان شركة حاصلة على امتياز لاستخراج الغاز الطبيعي تعاقدت مع اسرائيل وان دور الدولة تمثل في المشاركة في مد خط الأنابيب الى مدينة عسقلان في جنوب اسرائيل.
لكن الحكومة قالت لاحقا انها ستكلف مجلس الدولة بمراجعة التعاقدات.
ويضغط أعضاء مجلس الشعب الذين ينتمون لجماعة الاخوان المسلمين ولاحزاب معارضة إضافة الى النواب المستقلين على الحكومة لمراجعة التعاقدات مع اسرائيل يؤيدهم عدد محدود من أعضاء المجلس المنتمين للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم. ويتمتع الحزب الوطني بأغلبية كبيرة في المجلس.
وقال عضو المجلس الذي ينتمي للحزب الوطني أيضا محمد عامر حلمي " الفرصة أمامنا لاعادة التوازن فيما يتعلق بأسعار الغاز مع كل الجهات (الاجنبية) المتعاقد معها."
ويحضر اجتماعات لجنة الصناعة والطاقة في العادة حوالي 30 عضوا في مجلس الشعب لكن عدد الحاضرين زاد في مناقشة يوم الأحد على 130 عضوا مما يوضح الاهتمام الواسع بما يثار عن تعاقدات الغاز مع اسرائيل.
وبسبب هذا الاهتمام ترك حوالي 100 عضو في المجلس الجلسة العامة ليحضروا المناقشة الدائرة في اللجنة.
وفي ختام المناقشات قال وزير البترول دون أن يذكر اسرائيل ان كل ما قيل في الاجتماع "سيدرس بمنتهى العناية." وأضاف "لا مساومة. سنتفاوض في جميع العقود بلا استثناء... قادرون على القيام بذلك."
من عبد الستار حتيتة
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business