الخميس، ٢٦ يونيو ٢٠٠٨

تراجع الأسهم الأوروبية الى أدنى مستوى إغلاق في عامين ونصف

تراجع الأسهم الأوروبية الى أدنى مستوى إغلاق في عامين ونصف

Thu Jun 26, 2008 4:14pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية يوم الخميس الى أدنى مستوى إغلاق لها منذ أكتوبر تشرين الاول 2005 وكانت البنوك أبرز الخاسرين مع تجدد المخاوف من خسائر جديدة في القطاع إثر مذكرة بحثية تدعو الى المضاربة على انخفاض الأسعار من جولدمان ساكس.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الأوروبية الكبرى 2.4 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1198.30 نقطة متكبدا بذلك أسوأ تراجع له بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ منتصف مارس اذار.
وخفض جولدمان ساكس تصنيفه الاستثماري لشركات وساطة مالية أمريكية وأضاف سيتي جروب الى قائمته للاسهم التي يوصي ببيعها متكهنا باسقاط المزيد من الأصول.
وقال جولدمان متوقعا أن يسقط سيتي جروب أصولا بقيمة 8.9 مليار دولار في الربع الثاني من العام "نرى أكثر من ظرف غير موات بالنسبة لسيتي جروب مثل إسقاط المزيد من الاصول ورفع احتياطيات القروض الشخصية جراء تسارع تدهور اتجاهات الائتمان الاستهلاكي واحتمال تدبير تمويل إضافي وخفض توزيعات الأرباح النقدية أو بيع أصول."
واقتفت البنوك الاوروبية أثر الخسائر الامريكية مع هبوط باركليز 5.7 في المئة وكريدت سويس أربعة بالمئة ودويتشه بنك 3.3 في المئة.
وقال أوكتافيو مارنتسي مدير سيلين الاستشارية للخدمات المالية في باريس "هناك قدر هائل من عدم التيقن في قطاع الخدمات المالية بأسره لاننا لا نعرف حقيقة ما في حوزتهم بالفعل وما ليس في حوزتهم" مشيرا الى تعليقات جولدمان بشأن سيتي جروب.
وفي أنحاء أوروبا تراجعت مؤشرات فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن وداكس في بورصة فرانكفورت وكاك 40 في بورصة باريس 2.4 في المئة لكل منها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business