الخميس، ١٧ يوليو ٢٠٠٨

مبيعات العرب المكثفة تقود المؤشر للتراجع 0.8% .. وسط تباين فى أداء الأسهم القيادية

مبيعات العرب المكثفة تقود المؤشر للتراجع 0.8% .. وسط تباين فى أداء الأسهم القيادية

مباشر
الخميس 17 يوليو 2008 4:10 م
أنهى مؤشر البورصة المصرية case 30 تعاملات جلسة الخميس – نهاية تعاملات الأسبوع – على انخفاض قدره 0.88% مواصلا تراجعه لليوم الثاني على التالي فاقدًا أكثر من 45 نقطة ليغلق عند مستوى 9356.25 نقطة .
وكان المؤشر قد افتتح الجلسة عند النقطة 9439 نقطة ليرتفع رابحاً أكثر من 50 نقطة خلال الدقائق الأولى من الجلسة إلا أنه لم يكمل هذا الارتفاع ليقلص من مكاسبه بعد أقل من عشر دقائق حتى وصل إلى مستوى 9512 نقطة وهى أعلى قيمة سجلها المؤشر ليواصل تراجعه حتى نهاية الجلسة مغلقاً عند مستوى 9356 نقطة وهى أقل قيمة سجلها المؤشر .
وكان المؤشر قد تراجع بنحو ملحوظ خلال جلسة أمس فاقدًا أكثر من 220 نقطة بتراجع قدره 3.1% متأثرًا بالتراجع الذى شهدته أغلب شهادات الإيداع الدولية بقيادة شهادتى "أوراسكوم تليكوم" و"أوراسكوم للإنشاء" وذلك حسبما أرجعه الخبراء والمحللون ,وعلى الرغم من تحسن أداء أغلب الشهادات إلا أن هذا لم يساعد المؤشر على التعافي ليسجل تراجعه لليوم الثانى على التوالى فاقدًا أكثر من 265 نقطة في جلستين .
وتراجعت قيمة وأحجام التداول بنحو ملحوظ حيث بلغ حجم التداول نحو مايقرب من 67.9 مليون سهم بقيمة تخطت المليار جنيه وذلك من خلال 45263 صفقة ,حيث جرى التداول على 176 ورقة مالية ارتفع منهم 28 ورقة وانخفض 141 أخرون فى حين حافظت سبعة أسهم على إغلاقاتها السابقة .

مبيعات العرب المكثفة تقود المؤشر للتراجع .. وسط سيطرة شرائية للمصريين والأجانب:
من ناحية أخرى اتجهت تعاملات العرب نحو البيع مواصلين عملياتهم البيعية المكثفة وهو ماضغط على المؤشر للتراجع ليسجلو مبيعات بـ 68.9 مليون جنيه مقابل مشتريات بقيمة 46.8 مليون جنيه محققين صافي بيعي قدره 22.1 مليون جنيه .
بينما اتجهت تعاملات الأجانب والمصريين نحو الشراء حيث سجل الأجانب مشتريات بقيمة 195.5 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 178.2 مليون جنيه ليحققوا صافي شراء قدره 17.3 مليون جنيه ، بينما بلغت قيمة مشتريات المصريين اليوم 767.6 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 762.9 مليون جنيه محققين صافي شراء بلغ 4.7 مليون جنيه .
وتراجعت اليوم أغلب الأسهم القيادية وهو ما انعكس على أداء المؤشر وجاء فى مقدمتها سهم " هيرمس القابضة " متراجعاً بمقدار 1.94% ليغلق عند 46.51 جنيه ، تلاه سهم " البنك التجاري الدولي " – أكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية - بتراجع قدره 1.04% ليغلق عند 75.05 جنيه ، تلاه سهم " أوراسكوم للإنشاء " صاحب أكبر وزن نسبي فى المؤشر منخفضاً بمقدار 0.61% ليغلق عند 395.63 جنيه ، فيما أرتفع فقط سهم " أوراسكوم تيليكوم" – صاحب ثاني أكبر وزن نسبي فى المؤشر - بارتفاع قدره 0.81% ليغلق عند 58.46 جنيه .
وجاء فى مقدمة الأسهم المنخفضة سهم " مستشفى النزهه الدولي" منخفضاً بمقدار 22.77% ليغلق عند 65.24 جنيه ، تلاه سهم " البنك الأهلي المتحد – مصر" متراجعاً بمقدار 12.76% ليغلق عند 24 جنيه ، تلاه سهم " بنك بيريوس – مصر" منخفضاً بمقدار 11.4% ليغلق عند 33.5 جنيه ، تلاه سهم " الأهلي للتنمية والاستثمار" بتراجع قدره 10.02% ليغلق عند 73.83 جنيه ، تلاه سهم " غاز مصر" بمقدار 9.36% ليغلق عند 258.19 جنيه .
وعلى الجانب الآخر تصدر الأسهم المرتفعه سهم " النعيم القابضة للاستثمارات" بارتفاع قدره 42% ليغلق عند 1.42 دولار ، تلاه سهم " يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة و التغليف و الورق – يونيباك" مرتفعاً بمقدار 29.79% ليغلق عند 61 جنيه ، تلاه سهم " الإسكندرية للخدمات الطبية - مركز الإسكندرية الطبي" بارتفاع قدره 11.92% ليغلق عند 52.58 جنيه ، يليه سهم " البنك الوطني المصري" بمقدار 8.75% ليغلق عند 63.11 جنيه ، تلاه سهم " أسمنت حلوان" بمقدار 7.77% ليغلق عند 33.01 جنيه .

"الخدمات المالية" يتصدر نشاطات القطاعات:
وعلى مستوى القطاعات .. فقد تراجعت جميع القطاعات عدا قطاع "الاتصالات" الذى سجل الارتفاع الوحيد على مستوى القطاعات ليرتفع بنحو طفيف بلغت نسبته 0.4% ,فيما كان قطاع "الاغذية والمشروبات" من اكثر القطاعات تراجعا ليسجل انخفاض قدره 3.5%.
وتصدر قطاع "الخدمات المالية" من تصدره لنشاطات القطاعات مستحوذًا على 22.64% من التعاملات بقيمة تجاوزت 218.8 مليون جنيه وذلك بدعم كبير من النشاط المحلوظ على أسهم "بايونيرز القابضة" بعد التداول على أكثر من 7 مليون سهم بقيمة تجاوزت 123 مليون جنيه أى مايمثل أكثر من نصف تعاملات القطاع وذلك من خلال 4702 صفقة .
وجاء فى المرتبه الثانية قطاع "الاتصالات" مستحوذًا على 11.98% من التعاملات بقيمة تجاوزت 115.7 مليون جنيه, تلاه سهم "المنتجات المنزلية" مستحوذًا على 11.42% بقيمة تجاوزت 110.4 مليون جنيه .

الخبراء: الضغوط التضخمية و سلوك الأفراد وراء استمرار تراجع السوق:
وتعليقاً على أحداث جلسة اليوم أرجع الأستاذ حسام أبو شملة "مدير التسويق بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية" سبب تراجع السوق فى الفترة الماضية منذ مايو الماضى إلى التشبث بعملية تصحيح أسعار مواد الطاقة لبعض المصانع و تحديدا أصحاب الصناعات الثقيلة وإلغاء بعض الإعفاءات الضريبية بالإضافة إلى الضغوط التضخمية على مستوى العالم ككل وأثرها السلبى على جميع البورصات هذا بالاضافة إلى سلوك الأجانب وتعلق استثماراتهم بسهمين قائدين فى المؤشر وهذا ما أحدث هلع كبير عند تراجع سهم " أوراسكوم تيليكوم" .

وأشار أبو شملة الى ضرورة إيجاد مؤشر جديد يقيس السوق ككل ولايعتمد على عدد من الأسهم ، وأشار إلى أن السوق فى الفترة القادمة سيشهد تذبذب فى ادائه، وذلك بالرغم من تماسكه على المدى القصير بسبب تراجع سعر البترول واستقرار البورصات العالمية بالإضافة أيضاً إلى هدوء الحرب الكلامية بين إيران وأمريكا مما انعكس بالإيجاب على أسهم "أوراسكوم تيليكوم" و "أوراسكوم للإنشاء"

واضاف أبو شملة الى ضرورة النظر لقرارات الحكومة في كيفية مواجهة الضغوط التضخمية التى تقابلها ، مع ايضاح القرارت الخاصة بتعديل أسعار الطاقة .

وأشار أبو شملة الى انه من الصعب تحديد نقاط الدعم والمقاومة للمؤشر فى الوقت الحالى وذلك لعدم وجود قوة شرائية او بيعية . وتوقع ابو شملة الى إمكانية تماسك المؤشر والوصول إلى مستوى 1000 بعد اتجاه المستثمر المصرى نحو الشراء وكذلك المؤسسات واتجاه حجم التداول نحو المليار وذلك مع الأخذ فى الاعتبار الظروف المحيطة بنا.

وعن اداء الاسهم القيادية علق أبو شملة قائلا بأن تراجع "أوراسكوم للإنشاء" ليس بسبب الأخبار وإنما جاء بعد تراجع قطاع الأسمدة ككل مؤكده على ان التراجع الذى شهده لم يكن كبير بعكس أوراسكوم تيليكوم التى لم تستطع ان تستعيد عافيتها بنفس القوة، كذلك بالنظر إلى سهم مثل السويدى فان تراجعه لم يكن عنيف مثل باقية الاسهم .

وناشد أبو شملة المستثمرين الى ضرورة متابعة نتائج أعمال الشركات وتوزيعاتها والتى من المتوقع أن تكون إيجابية، وراى أبو شملة بان هناك بعض الاسهم المخالفة لاتجاه السوق مثل النعيم وذلك لان أسهم المؤسسات والخدمات المالية و البنوك من الممكن أن تتماسك نسبياً خلال الفترة القادمة نظراً لموجة التراجع الشديدة التى لحقت بها خلال الفترة الماضية بسبب تراجع السوق.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business