الأحد، ١٣ يوليو ٢٠٠٨

مساهموا «موبكو» يتقدمون بشكوى إلي «سوق المال» لوقف بيع الشركة لـ«أجريوم»

مساهموا «موبكو» يتقدمون بشكوى إلي «سوق المال» لوقف بيع الشركة لـ«أجريوم»

المصري اليوم
الاحد 13 يوليو 2008 10:44 ص
يقدم عدد من مساهمي شركة مصر لتصنيع البترول «موبكو للبتروكيماويات»، خلال الساعات المقبلة، شكوي للهيئة العامة لسوق المال، يعلنون فيها رفضهم بيع «القطاع العام» لحصصه، لصالح شريك أجنبي «أجريوم الكندية»، ليسيطر علي أكثر من ٥٠% من رأسمال الشركة البالغ نحو ٣٩٢ مليون دولار.
وطالب عدد من المساهمين الأفراد - البالغ عددهم نحو ٦٠ مستثمراً يمتلكون ٩% من رأسمال «موبكو» - الحكومة بضرورة إلزام شركة «أجريوم» في حالة التوصل لاتفاق بالبيع لها بقيد «موبكو» بالبورصة خلال فترة زمنية لا تتجاوز ٣٠ يوماً، حفاظاً علي حقوق الأقلية.
وقال خالد نظيف، أحد المساهمين المتضامنين في الشكوي، بضرورة سرعة القيد في البورصة لضمان التسعير العادل للسهم، في ظل التداول المفتوح، طبقاً لآليات العرض والطلب، قبل أي عروض شراء من جانب «أجريوم».
وشدد سيد الدغيدي، مساهم بـ«موبكو»، علي ضرورة أخذ التعهدات القانونية علي «أجريوم»، بعدم إسقاط «حقوق الأولوية» لقدامي المساهمين في حالة زيادة رأس المال فيما بعد.
واعتبر الدغيدي أن فرض السرية التامة علي المفاوضات الدائرة بين مجلس الوزراء وهيئة البترول والشريك الأجنبي، يعرض المستثمرين للظلم، لافتاً إلي أن اتفاق الحكومة مع «أجريوم» علي البيع سيتم بسعر أقل من السعر الحقيقي للسهم، خاصة أنه يتضمن تعويضاً عن المبالغ التي قامت «أجريوم» بصرفها علي مشروعها المتوقف «شرق القناة الملاحية بدمياط»، والبالغة نحو ٤٠٠ مليون دولار.
وقال: إنه في حالة اتفاق الحكومة علي البيع بالسعر الذي يتردد حالياً والبالغ ٧٢ جنيهاً للسهم، فمن المفترض إلزام «أجريوم» بالشراء من المساهمين الأفراد، بسعر يقوم علي أساس التقييم العادل للسهم، والذي يحدد بواسطة مكاتب استشارية مالية متخصصة في هذا المجال.
وأضاف أن المساهمين يعتزمون التقدم لهيئة سوق المال بطلب لعقد جمعية عمومية غير عادية طارئة، لمناقشة ما يحدث بخصوص «موبكو»، لأن القضية أخذت توجهاً سياسياً، ولا يوجد فيها نقاش أو فرص للحوار علي أساس اقتصادي سليم للحفاظ علي حقوقهم.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business