الأحد، ١٣ يوليو ٢٠٠٨

نكبة البورصات العالمية تلقي بظلالها علي السوق المصرية

نكبة البورصات العالمية تلقي بظلالها علي السوق المصرية
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
13/7/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
غيرت البورصة المصرية دفتها نحو الهبوط مع إغلاق تعاملات الأحد بعد نشاطها في مستهل الجلسة، بعد أن ألقي الهبوط الكبير لأسواق الاسهم العالمية بظلال سلبية علي البورصة المصرية، وسط تداول 1.2 مليار جنيه مصري.
وتراجع مؤشر (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 0.2% الي مستوي 9540.19 نقطة.
كانت السوق استهلت معاملاتها علي نشاط ليربح 0.21% مدعوما باتجاه فئات من المستثمرين خاصة الأجانب والعرب ليخسر مؤشرها الرئيسي 0.28% من قيمته.
وإمتد التراجع لمؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- 0.1% لينهي تعاملاته عند 1979.24 نقطة.
وقال وسطاء إن معاملات بداية الأسبوع تأثرت بحالة التراجع التي أصابت أسواق المال العالمية منذ مطلع يوليو/ تموز 2008، مما إنعكس علي الحالة النفسية للمستثمرين خاصة الأفراد.
وزاد من الاداء السلبي للبورصة إتجاه من المستثمرين خاصة المصريين والعرب الي البيع، بينما فشل اتجاه الاجانب لشراء الأسهم الكبرى من حماية السوق.
ومالت تعاملات الاجانب - بحسب الوسطاء- نحو الشراء الانتقائي خاصة علي الاسهم الكبرى التي شهدت نشاطا وفي مقدمتها اوراسكوم للانشاء والصناعة وهيرميس، بينما تراجع سهم اوراسكوم تليكوم القابضة.
وحد نسبيا من تراجع السوق، ارتفاع عدد كبير من أسهم المضاربات وعلي رأسها الشرقية الوطنية للامن الغذائي والنصر للاعمال المدنية والعامة لإستصلاح الاراضي.
"بنك بلوم مصر" يرفع رأسمال المال المدفوع:
وعلي صعيد أبرز أحداث السوق، أعلن بنك بلوم مصر انه قرر زيادة رأسماله المدفوع الى 750 مليون جنيه مصري (141 مليون دولار) من 500 مليون جنيه من خلال اصدار اسهم.
وقال البنك في بيان ان مجلس الادارة دعا لاجتماع غير عادي لحملة الاسهم يوم 30 يوليو/ تموز 2008 للموافقة على القرار.
وذكر البنك ان 25 مليون سهم جديد ستطرح لحملة الاسهم الحاليين بقيمة اسمية 10 جنيهات لكل منها، ويبلغ اجمالي عدد الاسهم في البنك حاليا 50 مليون سهم.
صندوق مصري فرنسي للاستثمار الخاص:
وأعلن بنك بيلتون فاينانشال الاستثماري المصري انه سيطلق صندوق للاستثمار الخاص حجمه 150 مليون دولار بالاشتراك مع شركة سبيراكس الفرنسية للاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر والخليج.
واضاف أن الصندوق سيسثمر في المشروعات الصغيرة والمتوسطة الواعدة القوية ماليا غير المدرجة والمستقلة او في عمليات البيع المحتملة لموجودات من شركات كبيرة ذات فرص للنمو والتصدير.
واسس بيلتون فاينانشال عام 2002 وله عمليات في مصر والسعودية وقطر ودبي ولندن ونيويورك، وتقدر أصوله بنحو 6 مليارات دولار.
ورفض بيلتون فاينانشال الكشف عن حجم مساهمة البنك الاستثماري في الصندوق.
وسبيراكس مجموعة فرنسية رائدة تستثمر في الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتنفذ مشروعات في فرنسا وايطاليا واسبانيا والولايات المتحدة.
164 مليون دولار أرباح طلعت مصطفى بالنصف الاول:
وعلي صعيد أرباح المؤسسات خلال النصف الاول من 2008، حققت مجموعة طلعت مصطفى العقارية المصرية ربحا صافيا بلغ 875 مليون جنيه مصري (163.9 مليون دولار) بعد حساب الضريبة وحصص الاقلية.
ووفقا لبيانات الشركة، فإن المبيعات في الشهور الـ6 الاولى من 2008 ارتفعت الى 9.8 مليار جنيه من 4.5 مليار جنيه في نفس الفترة من 2007 بزيادة 117.7%.
ولا تدرج شركات العقارات المصرية المبيعات في حساباتها الا بعد تسليم العقارات للمشترين.
وتتألف مجموعة طلعت مصطفى من 21 شركة تعمل في مجالات العقارات والسياحة ومواد البناء.
أبرز الأسهم أداءً:
تصدرت الأسهم المرتفعة، "وادي كوم امبو لاستصلاح الاراضي" ليسجل 36.04 جنيه، و"الوطنية للزجاج والبلور" ليسجل 36.02 جنيه، و"الدلتا الصناعية -ايديال" ليسجل 36.52 جنيه، و"الشروق الحديثة للطباعة و التغليف" ليسجل 44.59 جنيه، و"الاهلي للتنمية والاستثمار" ليسجل 65.79 جنيه.
وعلي الوجه الآخر للعملة، إحتلت قائمة الأسهم المتراجعة، "القاهرة للزيوت والصابون" مسجلا 58.51 جنيه، و"الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية" مسجلا 41.84 جنيه، و"مطاحن شرق الدلتا" مسجلا 54.72 جنيه، و"مطاحن وسط وغرب الدلتا" مسجلا 66.03 جنيه، و"النيل للكبريت والمساكن الخشبية الجاهزة" مسجلا 59.22 جنيه.
كانت السوق المصرية أنهت معاملات الاسبوع المنتهي في 10 يوليو/ تموز 2008 علي تراجع، في ظل استمرار عمليات البيع العشوائي من قبل المستثمرين العرب والاجانب.
حيث استمر الطابع الهبوطي مسيطرا علي مؤشرات السوق علي مدي 3 جلسات متتالية ثم حولت السوق دفتها نحو الارتفاع يومي الاربعاء، والخميس -ختام تداولات الاسبوع- بعد أن لقيت دعما من عمليات شراء قوية من جانب شرائح من المستثمرين وخاصة الأجانب.
(الدولار الأمريكي 5.3 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business