الأربعاء، ٢ يوليو ٢٠٠٨

صندوق نرويجي يتطلع للاستثمار في مصر

صندوق نرويجي يتطلع للاستثمار في مصر

مباشر
الاربعاء 2 يوليو 2008 9:43 ص

أكد مسئول حكومى نرويجى أن صندوقاً نرويجياً سيادياً للثروات تبلغ قيمته 400 مليار دولار سيستثمر في الأسواق الناشئة بما فيها مصر، حيث تساعده أسعار النفط المرتفعة على النمو بمعدل مليار دولار أسبوعياً.
وقال مارتن سكانكي المدير العام لقسم إدارة الموجودات في وزارة المالية النرويجية في مقابلة مع أريبيان بزنس على هامش قمة دول الخليج للاستثمار المؤسساتي في دبي: "اتخذنا القرار بالتحرك أكثر نحو الأسواق الناشئة، والسوق الأكبر الذي سنتحرك نحوه في هذه المنطقة هو مصر"، واعتذر سكانكي عن تحديد الاستثمارات التي يستهدفها الصندوق.
وأضاف: "لسنا مستثمري قطاع. والقرار الإستراتيجي الذي اتخذناه هو شراء الأشياء المعيارية". واستثمر صندوق النرويج العالمي للتقاعد، ثاني أكبر صندوق ثروات سيادي في العالم بعد هيئة أبو ظبي للاستثمار، في أكثر من 7 آلاف شركة، مع حصة وسطية تبلغ أقل من 1% في كل منها، ويتم استثمار حوالي 60% من الصندوق في الأسهم و35% في الدخل الثابت و5% في العقارات.ويتم تمويل الصندوق من دخل النرويج الفائض من إنتاج النفط والغاز الطبيعي. وهو يستثمر أمواله خارج النرويج، خامس أكبر مصدر للنفط في العالم، وذلك لتفادي تغذية التضخم داخل البلاد.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business