الثلاثاء، ٢٢ يوليو ٢٠٠٨

"مبيعات المصريين" تدفع البورصة المصرية للتراجع

"مبيعات المصريين" تدفع البورصة المصرية للتراجع


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/7/2008

كتبت: ياسمين سنبل
خيم التراجع على البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء لتواصل الهبوط للجلسة الثانية على التوالي، متأثرا بعمليات بيع قام بها شرائح من المستثمرين خاصة المصريين.
ففقد مؤشر السوق الرئيس (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 0.52 % نحو مستوي 9302.32 نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليار و 174 مليون جنيه.
وطال الانخفاض مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 0.31 % ويغلق عند 1928.42 بعد صعوده فى التعاملات المبكرة 0.08% مسجلا 1934.39 نقطة.
وأوضح خبراء ماليون أن أغلب القطاعات التى جري تداول أسهم شركاتها الثلاثاء شهدت حالة من التراجع فى ظل عمليات البيع التى قام بها المستثمرون المصريون.وأضافوا أن المستثمرين المصريين قاموا بعمليات بيع على أغلب الأسهم لتقليل خسائرهم ولتسييل جزء من محافظهم المالية قبيل عطلة 23 يوليو 2008 الأربعاء (أجازة رسمية بالبورصة المصرية).وقال وسطاء بالسوق إن المؤشر استهل تعاملات الثلاثاء على تراجع بلغت نسبته 0.14 % ليواصلها فى المتأخرة بنسبة 0.7 % قبل أن يقلص خسائره لدى الإقفال إلى 0.52 % بفضل عمليات شراء انتقائية من جانب مستثمرين عرب وأجانب.
وأوضح خبراء بالبورصة المصرية أنه مما حد نسبيا من إنزلاق مؤشر ( كاس 30 ) نحو التراجع قيام المستثمرين الأجانب والعرب بعمليات شراء على بعض الأسهم القيادية والمنتقاة بعد تراجع أسعارها بشكل مغرى للشراء.وأضافوا أن صعود الأسهم الكبرى فى مؤشر "كاس" منها "أوراسكوم للإنشاء والصناعة " و"أراسكوم تليكوم القابضة " و"البنك التجارى الدولى" ساعد كذلك فى تقليص خسائره.وأشاروا أن هناك حالة من العشوائية سادت عمليات البيع والشراء فى السوق من جانب شرائح المستثمرين.ولفتوا أن قطاع "خدمات مالية - باستثناء البنوك "استحوذ على أكثر من 33 % من إجمالى قيمة التداولات بالسوق فيما استحوذ المستثمرون الأفراد على أكثر من 64 % من إجمالى قية التداولات.
كانت مبيعات كثيفة للأجانب علي الأسهم القيادية الإثنين بددت مكاسب الجلسة السابقة للبورصة المصرية، لتنهي الجلسة علي تراجع 1.31%، وسط تداول 1.4 مليار جنيه مصري.
وكانت أعلى خمس شركات شهدت ارتفاعا هي:

الاستثمارات العربية للتعمير 30.40 جنيه أجواء للصناعات الغذائية - مصر 108.36 جنيه بنك بلوم مصر 35.33 جنيه نماء للتنمية و الاستثمار العقاري 18.78 جنيه المجموعة المصرية العقارية لحاملة 22.05 جنيه
وكانت أعلى خمس شركات شهدت انخفاضا هي:

(AG)أوراسكوم القابضة للتنمية 96.00 جنيه يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة و التغليف و الورق - يونيباك 47.56 جنيه الملاحة الوطنية 26.51 جنيه المنصورة للدواجن 27.80 جنيه الأهلي للتنمية والاستثمار 64.73 جنيه

"أوراسكوم تليكوم" تشارك في إنشاء شركة للمحمول بكندا:
قالت شركة أوراسكوم تليكوم إحدى أكبر شركات اتصالات الهاتف المحمول في الشرق الأوسط الثلاثاء إنها أحد أطراف "كونسورتيوم" اختير لإنشاء شركة جديدة للهاتف المحمول في كندا.
وقالت "أوارسكوم" إنها تحالفت في إنشاء الشركة الكندية الجديدة مع "جلوبالايف كوميونيكيشنز".
وأضافت أن الشركة الجديدة قدمت أعلى عرض لنطاق الموجات المتاح في كل مناطق كندا باستثناء "كيبيك" وأن الرخصة تغطي مساحة يبلغ عدد سكانها 26 مليون نسمة.
وكانت حصيلة المزاد على الموجات اللاسلكية التي ستقدم عليها الخدمات 4.25 مليار دولار كندي من خلال 331 جولة وعلى مدى شهرين، وهو أكبر من مثلي ما توقعه المحللون.
وقالت أوراسكوم إنها مازالت تنتظر موافقة نهائية من السلطات المعنية.
(الدولار يساوي 5.3 جنيه)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business