الجمعة، ٢٢ أغسطس ٢٠٠٨

تقرير: نمو الاقتصاد البريطاني يتوقف للمرة الأولى منذ 16 عاماً

تقرير: نمو الاقتصاد البريطاني يتوقف للمرة الأولى منذ 16 عاماً

سي. إن. إن. العربية
23/8/2008



لندن، بريطانيا(CNN) - قالت إحصائية بريطانية نشرت في لندن إن معدلات النمو الاقتصادي في بريطانيا خلال الربع الثاني من العام الجاري كانت معدومة تقريبا، وذلك لأول مرة منذ نحو 16 عاما.
وأوضحت الإحصائية، التي أعدها مكتب الإحصاء المركزي البريطاني، أن نسبة النمو في الفترة من شهر أبريل/نيسان إلى شهر يونيو/حزيران الماضيين كانت معدومة، الأمر الذي سوف يلغي توقعات سابقة تحدثت عن احتمال حدوث نمو اقتصادي في بريطانيا قدره 0.02 في المائة خلال الفترة المذكورة.
وذكرت الإحصائية أن قطاع الخدمات، الذي يعتبر واحدا من ركائز الاقتصاد البريطاني، قد نما فقط بحدود 0.02 في المائة خلال هذه الفترة، بينما تراجعت المنتجات الصناعية البريطانية بواقع 0.08 في المائة.
كما تراجعت نسبة الإنفاق لدى العائلات البريطانية بواقع 0.01 في المائة فيما تراجعت أيضا الصادرات البريطانية إلى دول الاتحاد الأوروبي، الشريك التجاري الرئيسي للمملكة المتحدة.
وفي غضون ذلك، توقع اقتصاديون بريطانيون أن يعكف البنك المركزي على تخفيض سعر الفائدة المصرفية على الجنيه الإسترليني في الشهر المقبل، لدفع معدلات النمو في الاقتصاد البريطاني إلى أعلى في الشهور المقبلة.
وكان محافظ المصرف المركزي، ميرفين كينغ، قد حذر في وقت سابق من الشهر الجاري من أن نسبة النمو قد تكون معدومة في الاقتصاد البريطاني خلال العام المقبل، وتوقع حدوث ارتفاع ملحوظ في معدلات التضخم في بريطانيا فوق المعدلات التي تدافع عنها وزارة الخزانة البريطانية وهي اثنين في المائة.


وأعرب كينغ عن الاعتقاد أن هذا المستوى من التضخم سوف يظل سائدا لمدة عام أو أكثر، الأمر الذي سوف يلحق الضرر بالاقتصاد البريطاني، ولم يستبعد حدوث حالة من الركود الاقتصادي على غرار ما يحدث لكثير من اقتصاديات دول العالم حالياً، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.
كما تزامنت تصريحات كينغ مع تقرير اقتصادي أوروبي مماثل، أكد أن اقتصاد منطقة اليورو، التي تضم 15 دولة أوروبية، قد انكمش بواقع 0.2 في المائة بين شهري أبريل/نيسان ويونيو/حزيران الماضيين، ما صعد المخاوف أيضا من انزلاق منطقة اليورو الأوروبية إلى حافة الركود.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business