الجمعة، ٢٢ أغسطس ٢٠٠٨

محيي الدين: البورصة المصرية لا تزال مجزية للمستثمر الجاد طويل الأجل

محيي الدين: البورصة المصرية لا تزال مجزية للمستثمر الجاد طويل الأجل

الأخبار المصرية
الجمعة 22 أغسطس 2008 3:15 م

أكد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار في حوار مفتوح مع مستثمري محافظات شرق الدلتا أن البورصة المصرية الآن في موقف قوي يجنبها الهزات الكبيرة حيث يصل التعامل اليومي في أدني مستوياته إلي 800 مليون جنيه مقابل 34 مليون جنيه في وقت سابق..وأعلن الوزير أنه لا خوف علي المستثمر الجاد طويل الأجل في البورصة المصرية حيث لاتزال الزيادة في أداء الشركات النشطة تتجاوز 20 % .. وقال ان معدل الارتفاع في البورصة المصرية لايزال مجديا حيث سجل في 2004 نحو 120 % وفي 2005 نحو 146 % وفي 2006 نحو 10 % وفي 2007 نحو 51.3 % .. ومنذ بداية 2008 حتي 7مايو الماضي بلغ معدل الزيادة 19.5 % .
تداعيات أجريوم
واستبعد الوزير أي تأثيرات سلبية لتداعيات مشروع أجريوم علي مناخ الاستثمار في مصر.. مؤكدا ان الموضوع أخذ حقه من النقاش وانتهي تماما وكان الدرس المستفاد منه حول سرعة حسم مثل هذه المشاريع منذ البداية..واشار الوزير إلي ان أمام المدخر الصغير في مصر قنوات جيدة للاستثمار بجانب البورصة مثل الصناديق الاستثمارية التي لاتزال لم تفعل في مصر بشكل كاف وكذلك صندوق استثمار البريد.. وهذه الأوعية تعطي معدل عائد أفضل من البنوك..وأوضح الوزير ان هناك اهتماما جادا بدعم اسكان الشباب ومحدودي الدخل من خلال مشروع مبارك القومي لاسكان الشباب أو من خلال مشاريع صندوق ضمان ودعم التمويل العقاري.. معلنا أن الصندوق يرتب لمشروعين جديدين في كفر الشيخ ودمياط..وأكد الوزير ان هناك فرصا كبيرة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وكذلك المشاريع المتناهية الصغر مشيدا بتجربة المنظمات الأهلية في الإسكندرية والتي وفرت تمويلا يصل إلي 1.5 مليار جنيه للمشاريع الصغيرة.. موضحا أن نسبة السداد في الاسكندرية تصل إلي 99 % .
تراخيص الصناعة
وردا علي سؤال حول مركزية إصدار تراخيص الاستثمار الصناعي.. أكد عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية أن هناك 335 مشروعا صناعيا تم ترخيصها في محافظات شرق الدلتا 'الدقهلية ­ الشرقية ­ دمياط ­ كفر الشيخ' يصل اجمالي استثماراتها إلي 6 مليارات جنيه.. وافاد بأن هيئة التنمية الصناعية بالتنسيق مع هيئة الاستثمار تعمل علي نشر خدماتها من خلال مجمعات ومكاتب الاستثمار التي تعمل بنظام الشباك الواحد.. وأكد عسل أنه توجد حاليا مجمعات لخدمات الاستثمار في القاهرة والاسكندرية والاسماعيلية واسيوط.. بجانب مكاتب الاستثمار.
وقال إنه سيتم بعد العيد مباشرة افتتاح مكاتب لخدمات الاستثمار في العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر..ويلتقط عاصم رجب رئيس هيئة الاستثمار اطراف الحديث.. مؤكدا ان اجراءات تأسيس المشروعات لاتتجاوز حاليا 72 ساعة.. بجانب الاهتمام بخدمات ما بعد التأسيس لإصدار التراخيص وغيرها حيث يتضمن نظام الشباك الواحد تجميع لأكثر من 42 جهة إدارية في مكان واحد.
وأوضح رجب ان هناك نظام المناطق الاستثمارية الذي استحدث أخيرا وهو نظام مرن يعطي لمجلس إدارة كل منطقة البت في كل شئ وهو الجهة الوحيدة التي تتعامل مع المستثمر.. وقال ان اغلب المشاريع الجاري بحثها في المحافظات ستقام بنظام المناطق الاستثمارية بهدف التيسير..ودعا عاصم رجب المستثمرين للاهتمام بمشاريع البنية الأساسية التي تطرح بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص مؤكدا ان هذه المشاريع تحولت بفعل نظام الشراكة من تحد إلي فرص استثمارية مجزية.
الصناديق المتخصصة
وحول دور البورصة في تشجيع الاستثمار.. أكد الدكتور محمد عمران نائب رئيس البورصة المصرية ان القانون الجديد لسوق المال الصادر في يونيو الماضي اتاح تنويع فرص الاستثمار في البورصة من خلال الصناديق المتخصصة التي تركز علي جذب الأموال للاستثمار في البنية الأساسية.. وكذلك حفز المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تشجيعها علي القيد في بورصة النيل.
واتضح من خلال المناقشات التي دارت في مؤتمر شرق الدلتا.. ان تخصيص يوم واحد لتشجيع الاستثمار في كل من اقاليم مصر الاقتصادية الست لا يكفي.. حيث بادر المستشار يحيي عبدالمجيد محافظ الشرقية بدعوة وزير الاستثمار وفريق العمل الاستثماري لزيارة محافظة الشرقية لمناقشة فرص الاستثمار الكبيرة المتاحة بها بنوع من الاستفاضة.. وفي منافسة دمياطية للكرم الشرقاوي.
دعا محمد فتحي البرادعي محافظ دمياط فريق العمل الاستثماري لزيارة دمياط التي تتضمن رباعية النهر والبحر والبحيرة والبشر..ويضع الدكتور محمود محيي الدين النقاط فوق الحروف مؤكدا ان مؤتمر تشجيع الاستثمار في الاقاليم الست والذي بدأ منذ مايو الماضي في الاقصر وينتهي بمحافظات القاهرة الكبري الخمس يوم 25 أغسطس الجاري.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business