الأربعاء، ٢٧ أغسطس ٢٠٠٨

أسهم الأسمنت تخالف التوقعات وتسجل ارتفاعاً ملحوظاً .. مستحوذه على 5.9% من إجمالى قيم التداول

أسهم الأسمنت تخالف التوقعات وتسجل ارتفاعاً ملحوظاً .. مستحوذه على 5.9% من إجمالى قيم التداول

مباشر
الاربعاء 27 أغسطس 2008 6:03 م

أستطاعت أسهم قطاع الاسمنت ان تسجل ارتفاعات مقبولة خلال جلسة اليوم على الرغم من تراجعها أمس بنحو ملحوظ متاثره بعض الشى بالحكم القضائى ومعاقبتهم بفرض غرامة ‏10‏ ملايين جنيه لـ ‏20‏ شركة أسمنت رفعت أسعارها برغم استقرار تكاليف إنتاجه .
وتصدر القطاع اليوم سهم "مصر للاسمنت – قنا" مسجلا ارتفاع كبير قدره 9.6% ليغلق عند 79.97 جنيه بتداول أكثر من 391.8 الف سهم بقيمة تجاوزت 31.3 مليون جنيه ’وجاء فى المرتبه الثانية سهم "أسمنت حلوان" مسجلا ارتفاع قدره 8.5% ليغلق عند 36.9 جنيه ,كما ارتفع سهم "أسمنت بورتلاند طره المصرية " بنحو ملحوظ بلغت نسبته 4.3% ليغلق عند 113.21 جنيه .
فى حين أستطاع سهم "جنوب الوادى للاسمنت " أن يحافظ على اغلاقه السابق عند 14.01 جنيه وذلك بعد التداول على 578.03 الف سهم بقيمة تجاوزت 8.097 مليون جنيه من خلال 743 صفقة .
وعلى الجانب الاخر تصدر تراجعات القطاعات سهم "أسمنت العامرية" الذى انخفض بمقدار 2.2% ليغلق عند 34.77 جنيه ,كذلك تراجع سهم "مصر بنى سويف للاسمنت" بمقدار 0.7% ليغلق عند 70.6 جنيه ,واخيراً تراجع سهم "اليويس للاسمنت" بمقدار طفيف بلغت نسبته 0.5% . هذا وقد شهدت بعد أسهم القطاع نشاطا ملحوظ على أسهم شركاتها وتصدرهم نشاطاً سهم مصر للاسمنت قنا بزيادة فى حجم التداولات عن المتوسط الاسبوعى قدرها 2,807.9 % وعن الشهرى بـ 1,676.3 % لتستحوذ بذلك أسهم القطاع على 2.1% من اجمالى احجام التداول وعلى أكثر من 5.9% من قيم التداول .
وكانت شركة التجارى الدولى للسمسرة قد استبعدت أمس تأثر بعض شركات الأسمنت مثل "سيناء للأسمنت" و"السويس للأسمنت" و"حلوان للأسمنت" و"طره للأسمنت" في حالة تطبيق العقوبات المالية عليهم وأرجعت في ذلك إلى تحقيق هذه الشركات صافي أرباح في النصف الأول من العام المالي 2008 بمقدار 203 مليون جنيه و 378 مليون جنيه و 319 مليون جنيه و 164 مليون جنيه على التوالي وعلى ذلك يرى التجاري الدولي بأنه إذا تم تطبيق هذه العقوبات فسوف تتمكن هذه الشركات من مواجهتها بسهولة نظرًا لارتفاع مستوى الربحية لهم وذلك دون حدوث تأثيرًا كبيرًا على هامش أرباحهم خلال الفترة القادمة .
و من جانبه اكد أحمد العطيفى مدير قسم البحوث والتطوير ورئيس قسم التحليل الفنى بشركة نيو برنت أن تلك المشاكل والعقوبات المفروضة على هذه الشركات لن تقلل من أهمية القطاع ولن تؤثر الغرامات على نتائج أعمال شركاته وأشار الى ان اسهم القطاع تتداول بمضاعف ربحية قليل جداً بالمقارنة بقطاعات الاسمنت الاخرى فى الشرق الاوسط ، وتوقع ان يتزايد حجم الطلب على اسهم ذلك القطاع وتوقع أيضاً أن تنخفض أسعار الأسمنت وذلك بسبب بعض المتغيرات العالمية التى حكمت ذلك الانخفاض لخام الأسمنت وبعض المتغيرات التى حكمت الانخفاض فى قطاع الحديد والمعادن .

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business