الأربعاء، ٢٧ أغسطس ٢٠٠٨

مشتريات المؤسسات والصناديق تقود بورصة مصر صعوداً

مشتريات المؤسسات والصناديق تقود بورصة مصر صعوداً


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
27/8/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
سجلت البورصة المصرية ارتفاعا ملحوظا مع إغلاق تعاملات الاربعاء مدعومة بعمليات شراء قوية نفذتها المؤوسسات وصناديق الاستثمار على الاسهم القيادية والكبرى.
فصعد مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 1.53% نحو مستوى 8203.68 نقطة، وسط تداول 847.5 مليون جنيه.
وهو ما انسحب على مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 1.36% مسجلا 1726.51 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن التعاملات شهدت عمليات شراء ملحوظة على الاسهم الكبرى على رأسها "اوراسكوم للانشاء والصناعة" و"أوراسكوم تليكوم" و"هيرميس".
وعزز من أداء السوق - وفقا للوسطاء- إنتعاش أسهم قطاع البنوك بعد أن لقيت دعما من إعلان وزير الاستثمار عن بدء المرحلة الثانية من خطة الاصلاح للجهاز المصرفي المصري.
وإنتعشت أسهم قطاع الاسكان والعقارات وفي مقدمتها أسهم "مدينة نصر للاسكان" و"القاهرة للاسكان" و"المتحدة للاسكان"، فضلا عن نشاط أسهم المضاربات ومنها "جلفاميتال" و"اكرو مصر للشدات" و"ايكون" و"ليفت سلاب للمقاولات".
وأنهت السوق المصرية جلسة الثلاثاء علي تراجع طفيف بعد أن دعمت الصفقات تداولات السوق في مقابل تراجع أسهم الأسمنت بعد إدانة 20 من المسئولين بها بالممارسات الاحتكارية، حيث أسترد مؤشرها الرئيسي خسائره المبكرة وأغلق علي تراجع طفيف، وقفزت التداولات لنحو 2.3 مليار جنيه.
أبرز الأسهم أداءً:
تصدرت الأسهم المرتفعة، "اكرومصر للشدات والسقلات المعدنية" ليسجل 66.07 جنيه، و"آمون للادوية" ليسجل 40.75 جنيه، و"الصناعات الهندسية المعمارية للانشاء والتعمير - ايكون" ليسجل 11.06 جنيه، و"بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر" ليسجل 13.55 جنيه، و"رواد السياحة - رواد" ليسجل 333.62 جنيه.
وفي المقابل، إحتت قائمة الأسهم المتراجعة، "البنك الوطني المصري" مسجلا 42.22 جنيه، و"الاهلي للتنمية والاستثمار" مسجلا 40.68 جنيه، و"الملتقي العربي للاستثمارات" مسجلا 46.05 جنيه، و"نماء للتنمية والاستثمار العقاري" مسجلا 23.13 جنيه، و"العربية لمنتجات الالبان" مسجلا 72.67 جنيه.
البورصة تقلص ساعات العمل في رمضانصرح ماجد شوقى رئيس بورصتي القاهرة والأسكندرية أنه تقرر تعديل مواعيد جلسات تداول بالسوق المصرية خلال شهر رمضان المبارك.
وأضاف إنه تقرر بصفة مبدئية تقليص مدة جلسة التداول الرئيسية - سوق داخل المقصورة- إلى ساعتين ونصف الساعة فقط بدلا من 4 ساعات، على أن تبدأ الجلسة في 10.30 صباحا وتنتهي في الواحدة ظهرا.
وبالنسبة لسوق خارج المقصورة، أوضح شوقى أن جلسة التداول به ستبدأ اعتبارا من الساعة الواحدةوالربع ظهرا بدلا من الساعة الثانية و45 دقيقة ظهرا على أن تنتهى فى تمام الساعة الواحدة و45 دقيقة بدلا من الساعة الثالثة والربع ظهرا.
وأشار إلى أنه سيتم العمل بالمواعيد الجديدة اعتبارا من الأول لشهر رمضان على أن تعود البورصة لمواعيدها العادية عقب انتهاء عطلة عيد الفطر المبارك.
(الدولار يساوي 5.3 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business