السبت، ٦ سبتمبر ٢٠٠٨

بداية أسبوع مرعبة: أدنى هبوط بسوق الرياض منذ بداية العام

بداية أسبوع مرعبة: أدنى هبوط بسوق الرياض منذ بداية العام

سي. إن. إن. العربية
6/9/2008

الرياض، المملكة العربية السعودية(CNN) - تراجعت الأسهم السعودية بشكل حاد السبت في بداية أسبوع جديد، قاربت نسبته خمسة ونصفا في المائة لدى الإغلاق.
وقالت وكالة أنباء السعودية الرسمية السبت، إنّ التراجع التراجع قارب سبعة في المائة خلال الساعتين الأوليين من التداولات لينخفض المؤشر دون مستوى الثمانية آلاف نقطة في واحد من أكبر التراجعات للسوق السعودية في 2008.
وأضافت الوكالة أنّ التداولات كانت نشطة رغم تراجع السوق الحاد على غير المعتاد في مثل هذه الحالات حيث تسجل قيم تداولات متدنية جدا عندما تنخفض السوق.
وطالت عمليات البيع السبت كافة الأسهم باستثناء سهم واحد هو دار الأركان الذي ارتفع خلال التداولات بالنسبة القصوى على خلفية توصية مجلس ادارة الشركة برفع رأسمال الشركة بعد إقفال الاربعاء الماضي غير إن السهم تخلى عن أغلب مكاسبه ليغلق مرتفعا بنسبة 3.51 في المائة.
كما شهد سهم سابك تداولات نشطة على الرغم من أنه سجل أدنى مستوى له في العام الجاري متخليا عن مكاسب الأسابيع الثلاثة الماضية.
وأنهى المؤشر العام للسوق السعودية يومه خاسرا 459.93 نقطة، تمثل نسبة قدرها 5.41 في المائة.
وبلغت الكمية الاجمالية للتداولات 179 مليون ومائة ألف سهم، جرى تداولها من خلال 151 ألفا و 632 صفقة، واستثمر فيها أكثر ستة مليارات و 201 مليون ريال.
وبين 124 شركة جرى تداول أسهمها في السوق السعودية أغلقت شركتان فقط على أرتفاع هما دار الأركان والعبداللطيف للاستثمار الصناعي، فيما أنهت 120 شركة يومها منخفضة، وحافظت شركتان فقط هما جرير والكهرباء على أسعار إغلاقها.
وتباينت الآراء بشأن تداعيات قرار شركة السوق المالية "تداول" الأربعاء ببدء تطبيق وحدة تغير سعر السهم الجديدة اعتباراً من السبت، وعما إذا كان ذلك هو هو السبب وراء الخسائر الحادة التي ضربت السوق.
وجاءت بداية الأسبوع الحالي مخيبة تماما مثل نهاية الأسبوع الذي تزامن مع استمرار الأسهم في الهبوط حيث أغلق المؤشر العام الأربعاء خاسرا 85.65 نقطة بنسبة تغير قاربت النقطة المائوية.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business