السبت، ٦ سبتمبر ٢٠٠٨

البورصة السعودية تغلق على أسوأ هبوط منذ يناير

البورصة السعودية تغلق على أسوأ هبوط منذ يناير

Sat Sep 6, 2008 1:09pm GMT

دبي (رويترز) - واصلت اسهم الشركات السعودية الكبيرة الهبوط لرابع جلسة يوم السبت مع اقبال المستثمرين على البيع بفعل انباء عن نظام جديد لحساب تغيرات الاسعار في البورصة واستمرار ضعف اسعار النفط.
والمؤشر القياسي لسوق الاسهم السعودية منخفض بالفعل أكثر من 26 في المئة منذ الثالث عشر من يناير كانون الثاني عندما سجل أعلى مستوى له في 18 شهرا.
وأغلق المؤشر اليوم منخفضا 5.41 في المئة الي 8044.79 نقطة وهي أكبر خسائر ليوم واحد منذ الثاني والعشرين من يناير بعد ان قالت هيئة السوق المالية ( تداول) يوم الاربعاء انها ستعتمد هذا الشهر وحدات أصغر لتغيرات اسعار الاسهم في خطوة تهدف الى تقديم صورة أفضل لما يعتبرها المستثمرون القيمة العادلة للاسهم.
وقال هشام تفاحة رئيس الابحاث بمجموعة بخيت للاستثمار التي مقرها الرياض " هذا انخفاض لا مبرر له... معظم المستثمرين ليسوا مستثمرين للاجل الطويل ولا يتعاملون على اساس العوامل الجوهرية."
"انهم يبيعون الاسهم بعد اي تغيير في نظام التداول" مضيفا ان التغييرات من المرجح ان تؤثر فقط على اسهم الشركات الاصغر حجما.
وتضاف خسائر يوم السبت الى خسائر المؤشر في الاسبوع الماضي والتي بلغت اكثر من 5 في المئة بفعل ضعف اسعار النفط ومخاوف من تدهور الاوضاع الاقتصادية العالمية.
وأغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) منخفضا 8.13 في المئة الى 110.25 ريال وهو أدنى مستوى اغلاق له منذ اكتوبر تشرين الاول من العام الماضي.
وقال تفاحة "سابك في قطاع البتروكيماويات ولهذا فانها سريعة التأثر بتحركات اسعارالنفط."
وهبطت اسعار النفط من مستوى قياسي فوق 147 دولارا للبرميل سجلته في يوليو تموز الي أقل من 107 دولارات يوم الجمعة.
وتراجع سهم بنك الراجحي 4.99 في المئة وهبط سهم مجموعة سامبا المالية 5.92 في المئة.
وخالف سهم دار الاركان للتطوير العقاري الاتجاه النزولي للسوق بعد ان اقترحت الشركة يوم الاربعاء اصدار اسهم مجانية بواقع سهم مقابل كل ثلاثة اسهم لدى حائز الاسهم الحاليين.
وأغلق سهمها مرتفعا 3.52 في المئة ليكون السهم الوحيد الرابح في المؤشر القياسي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business