الجمعة، ١٤ نوفمبر ٢٠٠٨

معهد: أدنى نمو سنوي للاقتصاد الأمريكي في 60 عاماً

معهد: أدنى نمو سنوي للاقتصاد الأمريكي في 60 عاماً

Fri Nov 14, 2008 7:02pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت مجموعة بحثية يوم الجمعة ان مؤشرا لاتجاه النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة ارتفع في الاسبوع الماضي لكن معدله السنوي للنمو سجل منخفضا قياسيا جديدا الامر الذي ينبيء بتراجع الاقتصاد الامريكي بأسرع ايقاع له فيما لا يقل عن 60 عاما.
وقال معهد أبحاث الدورة الاقتصادية وهو مجموعة أبحاث مستقلة تتخذ من نيويورك مقرا ان معدل النمو السنوي لمؤشرها الرئيسي الاسبوعي تراجع من سالب 24.6 في المئة الى سالب 25.9 في المئة وهو أدنى مستوياته على الاطلاق بحسب بيانات المعهد التي ترجع الى يناير كانون الثاني 1949.
وقال لكشمان أتشوثان العضو المنتدب للمعهد "مع استمرار تسجيل نمو المؤشر الرئيسي الاسبوعي لمستويات منخفضة جديدة لا يغيب تحسن الاقتصاد عن الافق فحسب بل ان الاقتصاد يهوي بأسرع ايقاع له فيما لا يقل عن ستة عقود."
لكن المؤشر ارتفع الى 111.3 في الاسبوع المنتهي يوم السابع من نوفمبر تشرين الثاني وذلك من 110.8 في الفترة السابقة وكانت القراءة الاولية للاسبوع السابق 9 ر110.
وقال أتشوثان ان المؤشر الاسبوعي ارتفع بفضل تراجع أسعار الفائدة وارتفاع أسعار الاسهم مما عوض جزئيا ضعف نمو المعروض النقدي وارتفاع طلبات اعانة البطالة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business