الخميس، ٢٠ نوفمبر ٢٠٠٨

التقدم يتواصل بالكويت وقطر وتراجع بأسواق الإمارات

التقدم يتواصل بالكويت وقطر وتراجع بأسواق الإمارات


سي. إن. إن. العربية
20/11/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية، أكبر البورصات العربية العاملة الخميس، بغياب السوق السعودية، على ارتفاع قدره 64 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 8876 نقطة، قالباً اتجاهه مقارنة بمطلع الجلسة التي بدأت على تراجع.
وجاءت المكاسب بتأثير ارتفاع قوي لقطاع "البنوك" إلى جانب حالة التفاؤل السائدة بين المستثمرين بعد الحديث عن قرار رسمي بشراء أسهم في السوق لدعمها.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 506 ملايين سهم بقيمة 148 مليون دينار كويتي، موزعة على 11350 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "تمويل الخليج" و"اكتتاب" و"الدولية للإجارة" و"الصفوة."
وارتفعت مؤشرات ستة قطاعات بختام الجلسة، على رأسها "البنوك" و"الصناعة" و"الاستثمار،" بينما اقتصر التراجع على "الخدمات" و"الشركات غير الكويتية."
وحقق سهم بنك الكويت الدولي أعلى مستوى من بين الأسهم الرابحة، ليرتفع بنسبة 10 في المائة ، أمام "البناء" و"صكوك" في حين تعرضت أسهم "هيتس تلكوم" و"مينا" و"برقان غروب" لأكبر الخسائر.
بالمقابل، تراجعت سوق دبي بقرابة اثنين في المائة، على خلفية ارتفاع المؤشر الأربعاء، حيث أغلق المؤشر عند 2012 نقطة بتراجع أكثر من 40 نقطة تعادل 1.99 في المائة، وترافق ذلك مع تراجع أسهم بارزة مثل "إعمار" و"سوق دبي المالي."

وسُجل خلال الجلسة تداول 261 مليون سهم مقابل 183 مليون درهم، جرى تداولها من خلال أكثر من 183 ألف صفقة، تركزت على أسهم "إعمار" و"إياك" و"سوق دبي" و"العربية للطيران" و"تمويل" و"ديار."
ومن بين 23 سهماً جرى تبادلها خلال الجلسة تراجع 19 سهماً، في مقدمتها "بنك عجمان" و"سوق دبي المالي" و"أمان" مقابل تقدم ثلاثة أسهم فقط هي "إياك" و"بنك دبي الإسلامي" و"دو."
أما في أبوظبي، فقد خسر المؤشر 47 نقطة تعادل 1.64 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 2833 نقطة، وسط تداولات سجلت 416 مليون درهم مقابل 110 ملايين سهم جرى تبادلها من خلال أكثر من 2200 صفقة.
وكانت أسهم "الدار" و"صروح" و"سوداتيل" و"دانة" و"رأس الخيمة العقارية،" وتصدرت أسهم "الخزنة للتأمين" ورأس الخيمة للدواجن والعلف" و"طيران أبوظبي" قائمة الأسهم الرابحة" في حين عانت أسهم "سيراميك رأس الخيمة" و"مصرف أبوظبي الإسلامي" و"صناعات أم القيوين" أكبر الخسائر.
أما في قطر، فقد تمكن المؤشر من إضافة 48 نقطة جديدة إلى رصيده، ليغلق عند مستوى 5809 نقاط، بزيادة 0.84 في المائة من قيمته، وذلك من خلال تداول 522 مليون ريال مقابل 28 مليون سهم.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلن "البنك التجاري" عن اتفاقه مع مجموعة من البنوك العالمية لغرض الحصول على تسهيل ائتماني لأجل بقيمة 380 مليون دولار أمريكي. وتمتد فترة هذا التسهيل المالي لسنة واحدة وهامش 90 نقطة أساس فوق سعر فائدة مرجعي/ ليبور، وسوف يتم الإستفاده منه لأغراض تمويلية عامة.

ومن جهة أخرى، أعلنت شركة اتصالات قطر "كيوتل" عن فوز شركة النورس برخصة خدمات الهاتف الثابت في سلطنة عُمان، وكانت هيئة تنظيم الاتصالات في سلطنة عُمان قد أصدرت مذكرة القرار يوم الثلاثاء الموافق 18 نوفمبر 2008.
وتقدم مؤشر المنامة إلى مستوى 2055 نقطة، بزيادة 29 نقطة تعادل 1.43 في المائة من قيمته، بينما قفز المؤشر العُماني إلى مستوى 6222 نقطة، بزيادة 186 نقطة تعادل 3.09 في المائة من قيمته.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business