السبت، ١٣ ديسمبر ٢٠٠٨

إرتفاع صادرات اليمن السمكية إلى 188 مليون دولار في تسعة أشهر

إرتفاع صادرات اليمن السمكية إلى 188 مليون دولار في تسعة أشهر

Sat Dec 13, 2008 3:47pm GMT

عدن (اليمن) (رويترز) - أفاد تقرير حكومي يوم السبت أن عائدات اليمن من صادرات الأسماك والأحياء البحرية ارتفعت في تسعة الأشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 24 في المئة الى 188 مليون دولار مقابل 151 مليون دولار في الفترة ذاتها من 2007.
وأضاف التقرير الصادر عن وزارة الثروة السمكية اليمنية أن نمو العائدات في الفترة من يناير كانون الثاني الى سبتمبر أيلول 2008 جاء نتيجة ارتفاع كميات الأسماك المُصدرة الى 84.5 ألف طن من 61.2 ألف طن في الفترة المقابلة من العام السابق.
وقال التقرير ان السعودية تصدرت قائمة الدول المستوردة للأسماك اليمنية بقيمة 94.610 مليون دولار تلتها مصر في المرتبة الثانية بمبلغ 16.40 مليون دولار ثم الصين في المرتبة الثالثة في حين توزعت بقية الصادرات على 61 دولة أخرى عربية وآسيوية وأوروبية.
وشملت الصادرات الأسماك الطازجة والمجففة والقشريات والرخويات إضافة الى أنواع أخرى مثل الأسماك المطحونة والزعانف والأصداف وأحياء بحرية مثل الشروخ والجمبري ( الرُبيان) والكابوريا وخيار البحر والحبار.
وتشكل عائدات الصادرات السمكية مصدرا مهما من موارد الدخل القومي من العملات الأجنبية كما يعد القطاع السمكي من القطاعات الانتاجية المُهمة في اليمن إذ يحتل المركز الثاني في الناتج المحلي الإجمالي بعد النفط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business