السبت، ١٣ ديسمبر ٢٠٠٨

توقع نمو الاقتصاد الروسي 2.6 % في الربع الأخير

توقع نمو الاقتصاد الروسي 2.6 % في الربع الأخير

Sat Dec 13, 2008 3:59pm GMT

موسكو (رويترز) - تتوقع وزارة الاقتصاد الروسية نمو الناتج المحلي الاجمالي 2.6 بالمئة في الربع الاخير من 2008 وذلك انخفاضا من 6.2 بالمئة في الفترة السابقة وبما ينطوي على نمو بنسبة ستة بالمئة على مدى العام بأكمله.
وقالت الوزارة في ساعة متأخرة يوم الجمعة "أخذا في الحسبان أحدث بيانات ( وكالة الاحصاءات) روستات تقدر وزارة الاقتصاد نمو الناتج المحلي الاجمالي للربع الاخير من 2008 عند 2.6 في المئة."
وأضافت "يعني هذا أنه في نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الاول) ... واصل النمو تباطوءه. إجمالا سيكون نمو الناتج المحلي الاجمالي في 2008 ستة بالمئة. انها نتيجة ايجابية تحققت أساسا بفضل النمو في النصف الاول."
ويتعرض الاقتصاد الروسي لضغوط بسبب الازمة المالية العالمية التي تهدد بحدوث أول انكماش بعد عشر سنوات من النمو الذي غذاه ارتفاع أسعار النفط سلعة التصدير الرئيسية للبلاد.
وكان أندريه كليباتش نائب وزير الاقتصاد قال يوم الجمعة ان روسيا انزلقت بالفعل في ركود قد يستمر لاكثر من فصلين وان معدل النمو السنوي سيكون دون توقعات سابقة عند 6.8 في المئة.
وجاءت التصريحات وهي أول اقرار رسمي بأن الاقتصاد ينكمش بعد أسبوع من الارقام السيئة فقد جاء نمو الناتج المحلي الاجمالي في الربع الثالث هو الابطأ في ثلاث سنوات في حين سجل الفائض التجاري في أكتوبر تشرين الاول أدنى مستوى في 13 شهرا.
وفي غضون ساعات كان رئيس الوزراء فلاديمير بوتين يروي قصة مختلفة مشيدا بنمو سنوي في حدود ستة بالمئة للعام 2008 ومتوقعا أن تجتاز روسيا العاصفة المالية بسلام.
وتباطأ نمو الناتج المحلي الروسي الى 6.2 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثالث من 7.5 بالمئة في الربع الثاني في حين كانت وزارة الاقتصاد تتوقع نموا بنحو 7.1 بالمئة.
وأظهر مسح لبنك في.تي.بي أوروبا في وقت سابق هذا الشهر أن من المرجح تباطوء النمو الى 2.1 بالمئة في نوفمبر وحده. وبحسب وزارة الاقتصاد نما الاقتصاد 5.9 بالمئة في أكتوبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business