الخميس، ١٠ أبريل ٢٠٠٨

مجموعة العز تؤكد: زيادات سعرية متوقعة للحديد في مصر يتم تمريرها على دفعات

مجموعة العز تؤكد: زيادات سعرية متوقعة للحديد في مصر يتم تمريرها على دفعات

العالم اليوم المصرية
الخميس 10 إبريل 2008 9:01 ص

أكد أحدث تقرير صادر عن مجموعة العز للحديد أن هناك زيادات عالمية متسارعة في أسعار الحديد نتيجة الطفرة في الطلب العالمي على الخامات وهو ما يلقى بظلاله على سوق المصري الذي تعتمد فيه صناعة حديد التسليح على استيراد معظم خاماته بنسبة 82%.
وترجع الزيادات المتوقعة إلى نمو الصين كمشترى رئيسى لتلك الخامات بما يمثل 36% من الإنتاج العالمي مقابل 15% فقط منذ 10 سنوات بالإضافة إلى النمو الهائل بكل من الهند ودول الاتحاد السوفيتي السابق وشرق أوروبا وأمريكا اللاتينية.
"العقارات" تفتح الحوار بين المتخصصين في هذه الصناعة وخبرائها خلال الأسابيع القادمة بطرح أهم المؤشرات التي تضمنها التقرير والتي تبلور أسباب ارتفاع أسعار هذه السلعة الإستراتيجية محققة طفرات غير مسبوقة وإن كان المسئولون عن مجموعة العز قد أكدوا أن هناك بعض الموزعين والتجار قد حققوا من وراء تباين تكلفة الإنتاج بين المنتجين بالسوق أرباحا تجاوزت 900 جنيه للطن بتوحيد سعر بيع المستهلك.
أول هذه المؤشرات أن نسبة تكلفة حديد التسليح لا تتجاوز 13.5% من تكلفة المتر المسطح لأي منشأ وبالتالي ليس صحيحا "وفقا لتقرير العز" أن أسعار الحديد هي فقط سبب زيادة أسعار المنشآت .... هنا ينبغي أن نشير إلى تحفظات أبداها المهمومون بالبناء في مصر ومن بينهم الدكتور ممدوح حمزة الذي قاد حملة لتشجيع المواطنين على البناء بنظام الحوائط الحاملة لتخفيض التكلفة وفي ذات السياق يناقش المركز القومي لبحوث البناء والإسكان 14 إبريل القادم عدد من الأبحاث الخاصة ببدائل مواد البناء الحالية .
والأساليب غير التقليدية للبناء المستخدمة عالميا إضافة إلى أن وزارة الإسكان التي يعقد المؤتمر تحت رعاية الوزير أحمد المغربي تتبنى حاليا تشجيع الأفكار الجديدة للبناء بعد أن تأكد عدم ملاءمة الأسعار الحالية مع احتياجات المواطنين للمساكن وقدراتهم على البناء.
ولأن شركة حديد عز – وفقا لتقريرها - هي المنتج رقم (1) للصلب في المنطقة العربية والمصنفة 61 على مستوى العالم ضمن أكثر من 1500 شركة طبقا لتقرير المعهد الدولي للحديد والصلب .. فإن ما أعلنته في تقريرها أن الدراسة والتوقعات تشير إلى زيادة مستمرة في أسعار الخردة والبليت خلال شهري إبريل ومايو.. وهو ما ينبغي مع اضطرارها لتصحيح أسعارها بالزيادة لتغطية الطفرات في أسعار الخامات عالميا وإن كانت الشفافية التي غلفت المعلومات الواردة بين دفتيه كفيلة بالإفصاح عن أن الحفاظ على استقرار السوق المصري رغم هذه التوقعات ما زال يؤرق القائمين على المجموعة .... ولهذا تعهدوا بتمرير هذه الزيادات المتوقعة في أسعار الخامات على دفعات.
وينفي التقرير اتهام المجموعة بأنها الأعلى في تحقيق معدلات الربحية على مبيعاتها كاشف عن وجود 8 شركات تسبقها في هذه المرتبة تتراوح أنشطتها بين العقارات والأسمدة والاتصالات والألمونيوم والإنشاءات بنسب تراوحت بين 70% و18% لتأتي العز في أدنى سلم الأرباح محققة 14.6% على استثمارات تتجاوز قيمتها 15 مليار جنيه يذكر أن مجموعة العز أكدت التزامها بتطبيق قانون المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية خاصة ما ورد من بنود بنص المادة من القانون.



ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business