السبت، ٢٨ يونيو ٢٠٠٨

تراجع أسهم أوروبا مع صعود النفط فوق 140 دولاراً وتحذيرات الأرباح

تراجع أسهم أوروبا مع صعود النفط فوق 140 دولاراً وتحذيرات الأرباح

Fri Jun 27, 2008 6:14pm GMT

باريس (رويترز) - هوت الأسهم الأوروبية بنهاية التعامل يوم الجمعة اذ هزت تحذيرات بشأن الأرباح من شركة متاجر التجزئة كارفور وصانعة الهواتف المحمولة سوني اريكسون المستثمرين وعززت المخاوف بسبب ارتفاع أسعار النفط الى مستويات قياسية.
وختم مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الاوروبية جلسة متقلبة منخفضا 0.4 بالمئة الى 1192.24 نقطة أدنى مستوى له منذ اكتوبر تشرين الاول عام 2005 .
ونزلت أسهم كارفور 7.8 في المئة مسجلة أدنى مستوى لها في اكثر من ثلاث سنوات بعد ان أطلقت الشركة تحذيرا بشأن الأرباح. ونزل سهم منافستها الفرنسية كازينو 8.3 في المئة بينما هبط سهم اهولد 3.4 في المئة وتراجع سهم سينزبري اثنين في المئة وانخفض سهم مترو 1.2 في المئة.
وعلى جانب الصعود ارتفعت أسهم شركات التعدين والطاقة مع صعود أسعار العقود الآجلة للنفط الخام فوق 142 دولارا وارتفاع أسعار المعادن. وزاد سهم توتال اثنين في المئة وقفز سهم ريو تنتو 2.5 في المئة وارتفع سهم انجلو امريكان 2.8 في المئة.
وعلى مدار الاسبوع هبط مؤشر يوروفرست 2.5 في المئة مُسجلا هبوطا للاسبوع السادس عشر من الاسابيع الستة والعشرين حتى الان هذا العام. والمؤشر منخفض 21 في المئة حتى الان هذا العام وقد تضرر من المخاوف من كساد في الولايات المتحدة وارتفاع التضخم وأزمة سوق الائتمان.
وفي أنحاء أوروبا زاد مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.2 بالمئة ونزل داكس في بورصة فرانكفورت 0.6 في المئة وانخفض مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business