السبت، ٢٨ يونيو ٢٠٠٨

أسواق المال العالمية تواصل تراجعها

أسواق المال العالمية تواصل تراجعها
بي. بي. سي. العربية
28/6/2008

استمر التراجع في الأسواق المالية العالمية بسبب المخاوف إزاء الاقتصاد العالمي وأسعار النفط الخام التي وصلت إلى رقم قياسي جديد.
وأغلق مؤشر داو جونز لبورصة نيويورك بتراجع بلغ 93. 0 بالمئة أو 106 نقطة كما واصل سعر برميل النفط ارتفاعه ليصل إلى 142 دولارا للبرميل.
كما أغلقت مؤشرات بورصتي باريس وفرانكفورت على تراجع بلغ 6. 0 بالمئة. غير أن مؤشر فايننشيال تايمز لبورصة لندن قلص تراجعاته السابقة إلى 2. 0 بالمئة.
كما تراجعت مؤشرات البورصات الآسيوية، فقد تراجع مؤشر بورصة شنغهاي 5.3 بالمئة كما تراجع مؤشر سينسيكس للبورصة الهندية 4.3 بالمئة.
وتراجعت مؤشرات بورصات اليابان وتايوان وكوريا الجنوبية جميعها لأكثر من 2 بالمئة.
كما واصلت أسعار النفط ارتفاعها وبلغ سعر البرميل من خام برنت 142.13 دولارا للبرميل، كما وصل سعر الخام الخفيف إلى أكثر من 142.26 دولارا للبرميل.
وكان تراجع أسواق البورصة العالمية قد بدأ الخميس عندما تراجع مؤشر داو جونز 3 بالمئة وهو أقل معدل منذ عامين.
وتسود بورصة وول ستريت في نيويورك مخاوف من أن يؤدي ارتفاع الأسعار وأزمة الائتمان إلى إجبار الأمريكيين على تقليص انفاقهم مما سيدفع الاقتصاد إلى الكساد.
وقد نحى المتداولون الأخبار الطيبة جانبا حيث تم ضخ 107 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكي مما عزز السوق العقاري ومكن المستهلك الأمريكي من زيادة انفاقه 8. 0 بالمئة الشهر الماضي.
غير أن المحللين غير مقتنعين بان ذلك سيستمر.
ويقول المحللون إن المتعاملين يخشون من أن البنوك وشركات الأقراض ستستغرق وقتا طويلا للتعافي من أزمة الائتمان التي تسببت فيها القروض العقارية عالية الخطورة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business