السبت، ٢٨ يونيو ٢٠٠٨

ارتفاع التضخم في اليابان لأعلى مستوى منذ عشر سنوات

ارتفاع التضخم في اليابان لأعلى مستوى منذ عشر سنوات

Fri Jun 27, 2008 5:57am GMT

طوكيو (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن التضخم السنوي في أسعار المستهلكين باليابان ارتفع الى أعلى مستوى منذ عشر سنوات في مايو ايار الماضي بفعل ارتفاع كلفة الطاقة وانخفض انفاق الاسر مع ركود سوق العمل اليابانية فيما يزيد من قتامة التوقعات لثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وانتعش الانتاج الصناعي الشهر الماضي لكن الحكومة خفضت تقييمها للناتج الصناعي فقالت انه "ضعيف قليلا رغم أنه مازال يسير في اتجاه الاستقرار."
وقال محللون ان ارتفاع أسعار النفط والغذاء هو السبب في تراجع أرباح الشركات ومعنويات المستهلكين بالاضافة الى تعقيد السياسة النقدية لبنك اليابان المركزي وبقاء سعر الفائدة الاساسي منخفضا عند 0.5 في المئة.
ويتوقع كثير من المحللين أن يبقي البنك المركزي الفائدة دون تغيير هذا العام.
وأظهرت بيانات رسمية ان معدل التضخم الاساسي في أسعار المستهلكين والذي تستبعد منه أسعار الاغذية الطازجة فقط ارتفع بنسبة 1.5 في المئة الشهر الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
وبلغ متوسط توقعات المحللين 1.4 في المئة.
وهذه أكبر زيادة سنوية في التضخم منذ مارس اذار عام 1998.
وكان المؤشر الاساسي لاسعار المستهلكين ظل دون الصفر معظم العام الماضي وبلغ نحو واحد في المئة هذا العام بسبب ارتفاعات أسعار النفط.
وتشير التوقعات الى أن مسح تانكان الذي يصدره البنك المركزي كل ثلاثة أشهر سيظهر يوم الثلاثاء المقبل انخفاضا كبيرا في توقعات الشركات.
وكان ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الخام عامل ضغط على أرباح الشركات وأبطأ النمو الاقتصادي في اليابان.
وأظهرت بيانات أخرى انخفاض معدل توفر الوظائف الى أدنى مستوى منذ ثلاثة أعوام الى 92 وظيفة لكل 100 باحث الشهر الماضي عن عمل انخفاضا من 93 وظيفة في ابريل نيسان.
وارتفع الناتج الصناعي بنسبة 2.9 في المئة في مايو مقارنة بما كان عليه قبل عام بينما كانت التوقعات تشير الى ارتفاع بنسبة 2.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business