السبت، ٢٨ يونيو ٢٠٠٨

انخفاض في الأسواق المالية العالمية

انخفاض في الأسواق المالية العالمية
بي. بي. سي. العربية
28/6/2008

سجلت أسواق المال العالمية تراجعا ملحوظا في تعاملاتها الأخيرة بسبب سلسلة من الأخبار السيئة من بينها ارتفاع سعر النفط الخام إلى رقم قياسي جديد.
واستوعب المتعاملون في الأسواق الأنباء التي أفادت بتجاوز سعر البرميل 140 دولارا في بورصة نيويورك ومع أنباء اخرى تشير إلى أن ازمة الإئتمان العالمية لا تزال بعيدة عن النهاية.
وفي نيويورك أغلق مؤشر داو جونز منخفضا بنسبة 3% ومسجلا أدنى مستوى إقفال له خلال عامين.
كما سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية أدنى مستوى لها منذ أكتوبر/تشرين الأول في عام 2005.
وفي بريطانيا خسر مؤشر فايننشال تايمز المؤلف من 100نقطة 2.6% من قيمته، كما تراجع مؤشر كاك الفرنسي وداكس الألماني بنسبة 2.4% لكل منهما.
أسعار متفاقمة
ويقول المحللون إن الشركات الأمريكية تشعر بالقلق من جراء استمرار الكساد في سوق المنازل والأزمة الائتمانية وأسعار الطاقة المتفاقمة.
ويخشى المراقبون في وول ستريت من أن تؤدي الأسعار المرتفعة والمداخيل الشحيحة إلى إجبار الأمريكيين على الحد من نفقاتهم ما سيدفع الاقتصاد في نهاية المطاف إلى الكساد.
كما يتخوف بعض المحللون من أن الأسواق باتت عرضة في الوقت الراهن لظاهرة انخفاض أسعار الأسهم لوقت طويل.
وتزامنت هذه المشاعر السلبية مع توقعات غير مبشرة من الشركات الأمريكية التي تعمل في قطاعات التمويل والسيارات والتقنية الفائقة.
ويقول المحللون إن المتعاملين يخشون من أن البنوك وشركات الأقراض ستستغرق وقتا طويلا للتعافي من أزمة الائتمان التي تسببت فيها القروض العقارية عالية الخطورة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business