الأربعاء، ١٨ يونيو ٢٠٠٨

تراجع حركة شحن النفط في قناة السويس في الربع الأول من العام الحالي

تراجع حركة شحن النفط في قناة السويس في الربع الأول من العام الحالي

Wed Jun 18, 2008 3:23pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - أظهرت احصاءات رسمية لهيئة قناة السويس ان شحنات النفط المارة في القناة في الربع الاول من العام الحالي سجلت انخفاضا بلغ 1.4 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
واشارت الاحصاءات التي اصدرها قسم الاحصاء والمعلومات بقناة السويس يوم الاربعاء الي أن اجمالي حمولات النفط المارة بالقناة في الفترة من اول يناير كانون الثاني حتى نهاية مارس اذار الماضي بلغ 35 مليونا و749 ألف طن انخفاضا من 36 مليونا و274 ألف طن في الربع الاول من 2007 بانخفاض قدره 525 ألف طن.
واظهرت الاحصاءات ان اجمالي اعداد ناقلات النفط المارة في قناة السويس خلال نفس الفترة بلغ 864 ناقلة بزيادة ناقلة واحدة عن الربع الاول من العام الماضي.
وأرجع مسؤول بهيئة قناة السويس هذا التراجع الى تذبذب اسعار النفط اضافة الى ان الربع الاول من العام عادة ما يكون بداية للتعاقدات الجديدة بين ملاك ناقلات النفط والشركات الملاحية وشركات النفط.
وتوقع ان تعاود حركة شحن النفط بالقناة الارتفاع في النصف الثاني من العام الجاري.
وقال ان حمولات ناقلات النفط مثلت نحو 16.3 في المئة من اجمالي حمولات البضائع المارة بالقناة في الربع الاول من العام والتي بلغت 219 مليونا و256 ألف طن.
وجاءت ناقلات النفط في المرتبة الثانية بين عملاء قناة السويس بعد سفن الحاويات التي احتلت المرتبة الاولى بحمولات بلغت 116 مليونا و394 ألف طن.
وبلغ اجمالي عدد ناقلات النفط المارة بقناة السويس خلال العام الماضي 3470 ناقلة بلغ اجمالي حمولتها 145 مليونا و935 ألف طن بنسبة نمو 5 في المئة في اعداد السفن و7.2 في المئة في الحمولات.
وحققت قناة السويس في الربع الاول من العام الجاري نموا ملحوظا في ايراداتها بلغ 210.2 مليون دولار حيث سجلت مليارا و 238.8 مليون دولار مقارنة مع مليار و28.6 مليون دولار في الربع الاول من العام الماضي. وتقول ادارة القناة ان ارتفاع العائدات يرجع الى استمرار الانتعاش التجاري العالمي وارتفاع أسعار الوقود وأسعار تأجير السفن مما أدى الى اجتذاب عدد كبير من السفن للمرور في القناة لتقليل النفقات اضافة الى أعمال التعميق والتطوير التي تجري حاليا لزيادة غاطس القناة الى 66 قدما من 62 قدما حاليا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business