الثلاثاء، ١٥ يوليو ٢٠٠٨

مسؤول: طاقة الإنتاج السعودية 12.5 مليون ب/ي قابلة للاستمرار

مسؤول: طاقة الإنتاج السعودية 12.5 مليون ب/ي قابلة للاستمرار

Tue Jul 15, 2008 11:21am GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول بقطاع النفط السعودي لرويترز يوم الثلاثاء إن المملكة ستتمكن من انتاج 12.5 مليون برميل يوميا مادامت الأسواق تحتاج لذلك ما أن يبدأ تشغيل طاقة الانتاج الجديدة في العام المقبل.
وكانت مجلة بيزنس ويك قالت الاسبوع الماضي ان المملكة لن تتمكن من انتاج النفط بالطاقة القصوى الا لفترة قصيرة قبل أن تعاود خفض حجم الانتاج.
وقال المسؤول ان المملكة بسبيلها لتحقيق القدرة على انتاج 12.5 مليون برميل يوميا بحلول منتصف العام المقبل وان هذه الطاقة قابلة للاستمرار مادام هناك طلب على النفط.
وأضاف أن انتاج السعودية في شهر يوليو تموز الجاري يبلغ 9.7 مليون برميل يوميا وانه ليس لديها خطط لتغيير الانتاج في أغسطس اب المقبل.
وبذلك يصل الانتاج السعودي الى أعلى مستوياته منذ عام 1981 بزيادة 550 ألف برميل في اليوم عن مستواه في شهر مايو ايار.
وفي الشهر الماضي قال وزير النفط السعودي علي النعيمي ان المملكة مستعدة لضخ المزيد من النفط في الفترة المتبقية من العام اذا كان هناك طلب من المستهلكين.
ودعت المملكة لاجتماع طاريء للمنتجين والمستهلكين في جدة في نهاية الشهر الماضي لدراسة الاسعار المرتفعة غير أن النفط واصل صعوده وسجل الخام الامريكي مستوى قياسيا جديدا عند 147.27 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي.
ومن المقرر أن تبدأ السعودية تشغيل اخر مجموعة من المشروعات لرفع طاقتها الى 12.5 مليون برميل في يونيو حزيران 2009 .
وقالت بيزنس ويك ان شركة ارامكو السعودية التي ستسيطر على 12 مليون برميل من اجمالي الطاقة السعودية ستتمكن من الضخ بكامل طاقتها لفترة قصيرة فقط قبل أن تخفض الانتاج الى 10.4 مليون برميل يوميا.
والطاقة السعودية الحالية نحو 11.3 مليون برميل يوميا وتنوي الشركة ان تبدأ الانتاج من احدث مشروعاتها حقل الخرصانية وطاقته 500 الف برميل يوميا في اغسطس اب. وكان مقررا ان يبدأ الانتاج من الحقل في ديسمبر كانون الاول الماضي.
ورغم ذلك استبعد مسؤولون وتنفيذيون بقطاع النفط في السعودية اي تأجيل جديد لمشروعات أخرى لزيادة الانتاج.
ووضعت السعودية خطة لزيادة الانتاج الى 15 مليون برميل يوميا في السنوات المقبلة وقالت انه يمكنها الانتاج بهذا المستوى لمدة 30 عاما على الاقل.
من سمر سعيد
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business