الثلاثاء، ١٥ يوليو ٢٠٠٨

انخفاض الدولار قرب أدنى مستوياته أمام اليورو في آسيا

انخفاض الدولار قرب أدنى مستوياته أمام اليورو في آسيا

Tue Jul 15, 2008 7:02am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفض الدولار مقتربا من أدنى مستوياته مقابل اليورو الاوروبي في أواخر التعامل في اسيا يوم الثلاثاء وسط مخاوف بين المستثمرين بشأن النظام المالي الأمريكي رغم الاعلان عن خطة طارئة لدعم شركتي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك.
وقال متعاملون ان خطة الدعم الحكومي تؤكد مبلغ شدة مشكلات سوق الائتمان وانه بالنظر الى المخاوف التي يثيرها ضعف سوق الاسكان بشان النظام المالي وارتفاع أسعار النفط الذي يضر بالنمو الاقتصادي فانه لا يوجد حافز لشراء الدولار.
وقالت الخزانة الامريكية مساء يوم الاحد انها ستعزز خطوطها الائتمانية المتاحة للشركتين اللتين تمولان نصف الرهون العقارية تقريبا في الولايات المتحدة وتشتري أسهمهما اذا اقتضت الضرورة. كما فتح مجلس الاحتياطي الاتحادي تسهيل الاقراض المباشر للشركتين.
وانخفضت أسهم البنوك الامريكية الكبرى يوم الاثنين وسط مخاوف بشأن استقرار القطاع بعد أن تولت السلطات ادارة بنك اندي ماك بانكورب بعد أن أدى اقبال المودعين على سحب ودائعهم الى افلاسه في ثالث أكبر انهيار مصرفي في الولايات المتحدة.
وقال متعاملون انهم يترقبون شهادة بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي في وقت لاحق من اليوم أمام الكونجرس لمعرفة مدى تأثر ارائه في السياسة النقدية والاقتصاد بالضغوط الاخيرة على النظام المالي.
وصعد اليورو 0.2 في المئة عن مستواه اواخر التعاملات الامريكية الى 1.5936 دولار مقتربا من المستوى القياسي المرتفع 1.6020 دولار الذي سجله في ابريل نيسان.
وهبط اليورو بنسبة 0.1 في المئة مقابل العملة اليابانية اذ بلغ سعره 65 .168 ين بعد أن لامس المستوى المرتفع 169.69 ين في التعاملات الالكترونية عبر نظام اي. بي.اس يوم الاثنين.
وانخفض الدولار 0.3 في المئة أمام العملة اليابانية الى 105.83 ين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business