الثلاثاء، ١٥ يوليو ٢٠٠٨

التضخم يقفز إلى 3.8% في بريطانيا في يونيو

التضخم يقفز إلى 3.8% في بريطانيا في يونيو

Tue Jul 15, 2008 9:35am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود دفع معدل التضخم في بريطانيا خلال يونيو حزيران الماضي للارتفاع بما يقرب من نقطتين مئويتين عن المستوى الذي يستهدفه بنك انجلترا المركزي وهو اثنان في المئة.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع الى 3.8 في المئة الشهر الماضي مسجلا مستوى قياسيا من 3.3 في المئة خلال مايو ايار الماضي.
وهذا هو الشهر الثالث على التوالي الذي يتجاوز فيه معدل التضخم التوقعات والمرة الثانية في تلك الفترة التي يقفز فيها المعدل السنوي للتضخم بنصف نقطة مئوية.
وجاء الاسهام الاكبر في رفع معدل التضخم من المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية التي ارتفعت بنسبة 2.1 في المئة على اساس شهري واضافت 0.18 نقطة مئوية الى معدل التضخم السنوي.
وارتفع التضخم الاساسي الذي يستبعد حساب المواد المتقلبة مثل الغذاء والوقود الى 1.6 في المئة وهو اعلى معدل له منذ اغسطس اب الماضي. وربما يشغل ذلك صناع السياسة القلقين بشأن جولة ثانية من الاثار المحتملة من ارتفاع تكاليف الطاقة.
وارتفع التضخم في مؤشر اسعار التجزئة الذي يشكل الاساس لمعظم صفقات الاجور الى 4.6 في المئة وهي النسبة الاعلى منذ مارس اذار 2007 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business