الأربعاء، ١٦ يوليو ٢٠٠٨

"مبيعات الافراد" تهبط بمؤشرات البورصة المصرية

"مبيعات الافراد" تهبط بمؤشرات البورصة المصرية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
16/7/2008
كتبت: ياسمين سنبل
خيم التراجع علي البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات الأربعاء، لتحول السوق مصارها نحو الانخفاض بعد جلستين متتاليتين من النشاط، اثر عمليات بيع مكثفة من قبل المستثمرين الافراد المصريين والعرب قابلها عمليات شراء إنتقائية من مستثمرين أجانب وصناديق ومحافظ إستثمارية محلية.
وخسر مؤشر (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- بنسبة 3.01% نحو مستوي 9439.37 نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليار و 426 مليون جنيه مصري.
وامتد التراجع لمؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 2.64 % مسجلا 1955.52 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن تعاملات الاربعاء تأثرت بحالة الهبوط التى إنتابات بعض الاسواق الاوروبية والعربية خاصة السعودية مما دفع شرائح من المستثمرين العرب للقيام بعمليات بيع مكثفة فى الاسهم المصرية لتسييل أجزاء من محافظهم المالية.
وأوضح سماسرة بالسوق أن مبيعات العرب الاربعاء تزامنت مع تراجع لبعض شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن خاصة "أوراسكوم تليكوم" مما أثر سلبا على أداء أسهمها بالبورصة المصرية.
وأشاروا إلى ان تماسك سهم "أوراسكوم للانشاء والصناعة" حد من هبوط مؤشرات البورصة المصرية بشكل أكثر حدة مع اعلان الشركة عن تأسيسها شركة مقاولات مع شركاء إماراتيين فى أبوظبي.
ولفتوا إلى أن اللون الاحمر غلب على مؤشرات أسعار الاسهم، فيما اقتصرت الارتفاعات على عدد محدود من أسهم المضاربات.
وكانت البورصة المصرية
شهدت نشاطا لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء لتواصل مسيرة التعافي للجلسة الثانية علي التوالي، ومؤشرها الرئيسي يربح 0.81 %، مدعومة بعمليات شراء انتقائية من قبل المستثمرين المصريين والأجانب خاصة على الأسهم القيادية بجانب الأسهم التي يهتم بها المستثمرون الأفراد.
وكانت أعلى خمس شركات شهدت ارتفاعا هي:نماء للتنمية و الاستثمار العقاري 15.46 جنيهجى . أم . سى للاستثمارات الصناعية و التجارية المالية 73.63 جنيهغاز مصر 284.86 جنيهوادي كوم امبو لاستصلاح الاراضي 66.45 جنيهالعربية للادوية والصناعات الكيماوية 76.39 جنيه
وكانت أعلى خمس شركات شهدت إنخفاضا هي:معمل البرج القاهرة الطبى - معمل البرج 150.00 جنيهيونيفرسال لصناعة مواد التعبئة و التغليف و الورق - يونيباك 47.00 جنيهالسعودية المصرية للاستثمار والتمويل 105.20 جنيهالنعيم القابضة للاستثمارات 1.00 جنيهعبر المحيطات للسياحه 3.27 جنيه
"التجاري الدولي" يوزيع أسهما مجانية لزيادة رأسماله
أعلن البنك التجاري الدولي الأربعاء أنه سيرفع رأسماله الى 2.925 مليار جنيه مصري من خلال توزيع أسهم مجانية على المساهمين بواقع سهم لكل سهمين.
وأوضح البنك وهو -أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر من حيث القيمة السوقية- أن رأسماله المدفوع يبلغ حاليا 1.95 مليار جنيه.
وقال البنك في بيان إن هذه الخطوة ستمول بتحويل جزء من احتياطيات البنك الى رأس المال وإنها ستتم في 31 يوليو/ تموز 2008 على أن تسرى على المساهمين المسجلين في نهاية التداولات 30 يوليو.
"صروح" و"أوراسكوم" تؤسسان مشروعا مشتركا
أعلنت شركة صروح العقارية الإماراتية الأربعاء أنها أسست مع شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" المصرية شركة مشتركة لخدمات البناء في الإمارات لسد فجوة في الخدمات الإنشائية وسط طفرة تشهدها صناعة البناء في المنطقة.
وأوضحت "صروح" في بيان نشر على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية على الإنترنت أن "أوراسكوم" -أكبر شركات البناء في مصر من حيث القيمة السوقية- ستملك حصة تبلغ 50 % في الشركة الجديدة التي ستتخصص في مجالات الأعمال الهندسية وأعمال الأساسات.
من جهته قال ناصف ساويرس الرئيس التنفيذي لشركة "أوراسكوم" في البيان إن هناك نقصا ملحوظا في خدمات الإنشاءات في مجالات أعمال التجهيز والأساسات في المنطقة الأمر الذي يؤدي الى إعاقة تقدم العديد من المشروعات ذات الحجم الضخم.
وذكر البيان أن الشريكين الآخرين في المشروع هما "هيدرا للاستثمارات التجارية" و"كابيتال للاستثمار".
وأضاف أن رأسمال الشركة الجديدة سيبلغ 80 مليون دولار.
وتنفذ "صروح" ثاني -أكبر شركات التطوير العقاري في أبوظبي من حيث القيمة السوقية- مشروعات تتجاوز قيمتها 45 مليار درهم.
(الدولار يساوي 5.31 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business