الجمعة، ١٨ يوليو ٢٠٠٨

"الإتجاه للبيع" يهبط بالبورصة المصرية للأسبوع السابع

"الإتجاه للبيع" يهبط بالبورصة المصرية للأسبوع السابع

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
18/7/2008

أعدت التقرير: إيمان صلاح الدين
خيم الاداء السلبي علي أداء البورصة المصرية خلال تعاملات الاسبوع الثاني من يوليو/ تموز 2008، لتواصل خسائرها لأسبوع السابع علي التوالي، تحت ضغوط إستمرار إتجاه المستثمرين العرب والاجانب للبيع، مما تراجع بمؤشرات السوق بنسب كبيرة.
فقد خسر المؤشر العام للسوق "كاس30"- الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة مقيدة- 210.34 نقطة أو ما نسبته 2.19% من قيمته علي مدار تعاملات الأسبوع، لينهي تعاملاته عند مستوى 9356.25 نقطة دون مستوى 10 آلاف نقطة الذي يعد حاجز مقاومة بالنسبة له.
وذكر التقرير الأسبوعى لهيئة سوق المال المصرية، أن المؤشر العام للسوق خسر 131.52 نقطة ليسجل 3020.35 نقطة، وهو ما انسحب علي مؤشر شركات الاكتتاب العام الذي فقد 269.53 نقطة مسجلا 3923.06 نقطة، ومؤشر شركات الاكتتاب المغلق الذي تراجع بنحو 74.55 نقطة ليصل إلى 2303.67 نقطة.
وتفصيلا، استهلت البورصة معاملات الاسبوع علي تراجع، بعد أن ألقي الهبوط الكبير لأسواق الاسهم العالمية بظلال سلبية علي الحالة النفسية للمستثمرين خاصة الافراد ودفعهم للبيع، كما فشل اتجاه الاجانب للشراء الإنتقائي علي الأسهم الكبرى في حماية السوق.
وحد نسبيا من تراجع السوق، نشاط عدد كبير من أسهم المضاربات وعلي رأسها "الشرقية الوطنية للامن الغذائي" و"النصر للاعمال المدنية" و"العامة لإستصلاح الاراضي".
وما لبثت السوق أن عدلت اتجاهها نحو الارتفاع خلال جلستي منتصف الاسبوع -الاثنين والثلاثاء- مدعومة بعمليات شراء ملحوظة نفذها مستثمرون أفراد مصروين وأجانب، إثر عودة النشاط لأسواق المال الأوروبية، فيما تواصلت عمليات البيع من قبل المستثمرين العرب.
وجاء نشاط الاسهم الكبرى وفي مقدمتها سهم "أوراسكوم للإنشاء" الذى تجاوز سعره حاجز 400 جنيه لأول مرة منذ أسابيع، في زيادة ثقة المستثمرين بالسوق بعد أن عزز أداء نظرائه مثل "أوراسكوم تليكوم" و"هيرميس".
يذكر، أن نشاط الاسهم الكبرى عاد الي الارتفاعات التي سجلتها شهادات الإيداع الدولية للشركات المصرية المتدولة ببورصة.
وعاد الاحمر ليلون مؤشرات السوق علي مدى آخر جلستى التعاملات - الأربعاء والخميس- مع عودة المستثمرين الافراد المصريين والعرب للبيع إثر عودة الأسواق الاوروبية للتراجع، ولم تستطيع عمليات شراء إنتقائية قام بها مستثمرون أجانب وصناديق ومحافظ إستثمارية محلية من حماية السوق من التراجع.
ولكن نشاط الاسهم الامريكية والاوروبية وانتعاش شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية في بورصة لندن الخميس فشل في انعاش السوق، بعد أن أدي الارتفاع القوي لمؤشر السوق في مستهل جلسة الخميس - والذي قارب 100 نقطة- المستثمرين الافراد والعرب للبيع للاستفادة من ارتفاع الاسعار.
وذكر تقرير سوق المال أن الأسهم المنخفضة تجاوزت تلك المرتفعة، بعد تراجع أسعار 155 ورقة مالية، بينما ارتفعت قيم 30 ورقة فى الوقت الذى استقرت فيه أسعار 16 ورقة مالية، من اجمالي 201 ورقة مالية تم التداول عليها خلال الاسبوع.
وتراجعت قيمة التداول تراجعت إلى 6 مليارات جنيه علي كمية اسهم بلغت 331 مليونا و210 أسهم عبر تنفيذ 227.309 صفقة بيع وشراء، مقارنة بمستواها في الاسبوع السابق، حيث شهدت السوق تداول 7 مليارات و839 مليون جنيه على كمية اسهم بلغت 364 مليون سهم تمت من خلال 238.048 صفقة بيع وشراء، بحسب التقرير .
وعلي أبرز الأسهم أداء خلال تداولات الاسبوع، حقق سهم "بايونيرز القابضة للاستثمارات" أعلى قيمة تداول بلغت 817 مليون جنيه باستحواذه علي نسبة 13.5% من اجمالي التداول.
وتصدر سهم "الكابلات الكهربائية المصرية" الاسهم من حيث كمية تداول ببعد أن سيطر علي 25.56% من اجمالي التداولات، وسجل سهم "نماء للتنمية والاستثمارالعقاري" أعلى ارتفاع من حيث السعر بلغت نسبته 27.39% ليصل الى 16 جنيها، وعلي الوجه الآخر للعملة، حقق سهم "اسيك للتعدين" اعلى نسبة تراجع بلغت 62 % الى 72 جنيها.
أشار التقرير إلى أن قيمة مشتريات المستثمرين الاجانب من الاسهم بلغت مليارا و399 مليون جنيه مقابل مبيعات بلغت قيمتها مليارا و490 مليون جنيه.
"بنك بلوم مصر" يرفع رأسمال المال المدفوع:
وعلي صعيد أبرز أحداث السوق، أعلن بنك بلوم مصر انه قرر زيادة رأسماله المدفوع الى 750 مليون جنيه مصري (141 مليون دولار) من 500 مليون جنيه من خلال اصدار اسهم.
وقال البنك في بيان ان مجلس الادارة دعا لاجتماع غير عادي لحملة الاسهم يوم 30 يوليو/ تموز 2008 للموافقة على القرار.
وذكر البنك ان 25 مليون سهم جديد ستطرح لحملة الاسهم الحاليين بقيمة اسمية 10 جنيهات لكل منها، ويبلغ اجمالي عدد الاسهم في البنك حاليا 50 مليون سهم.
صندوق مصري فرنسي للاستثمار الخاص:
وأعلن بنك بيلتون فاينانشال الاستثماري المصري انه سيطلق صندوق للاستثمار الخاص حجمه 150 مليون دولار بالاشتراك مع شركة سبيراكس الفرنسية للاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر والخليج.
واضاف أن الصندوق سيسثمر في المشروعات الصغيرة والمتوسطة الواعدة القوية ماليا غير المدرجة والمستقلة او في عمليات البيع المحتملة لموجودات من شركات كبيرة ذات فرص للنمو والتصدير.
واسس بيلتون فاينانشال عام 2002 وله عمليات في مصر والسعودية وقطر ودبي ولندن ونيويورك، وتقدر أصوله بنحو 6 مليارات دولار.
ورفض بيلتون فاينانشال الكشف عن حجم مساهمة البنك الاستثماري في الصندوق.
وسبيراكس مجموعة فرنسية رائدة تستثمر في الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتنفذ مشروعات في فرنسا وايطاليا واسبانيا والولايات المتحدة.
164 مليون دولار أرباح طلعت مصطفى بالنصف الأول:
وعلي صعيد أرباح المؤسسات خلال النصف الاول من 2008، حققت مجموعة طلعت مصطفى العقارية المصرية ربحا صافيا بلغ 875 مليون جنيه مصري (163.9 مليون دولار) بعد حساب الضريبة وحصص الاقلية.
ووفقا لبيانات الشركة، فإن المبيعات في الشهور الـ6 الاولى من 2008 ارتفعت الى 9.8 مليار جنيه من 4.5 مليار جنيه في نفس الفترة من 2007 بزيادة 117.7%.
ولا تدرج شركات العقارات المصرية المبيعات في حساباتها الا بعد تسليم العقارات للمشترين.
وتتألف مجموعة طلعت مصطفى من 21 شركة تعمل في مجالات العقارات والسياحة ومواد البناء.
"نعيم القابضة" توزع سهما مجانياً لكل 3 أسهم:
قالت البورصة المصرية إن شركة "النعيم" القابضة للوساطة المالية ستوزع علي المساهمين سهما مجانيا مقابل كل 3 أسهم بحوزتهم.
وأضافت البورصة في بيان مقتضب أن هذه الأسهم ستُصرف بدء من 16 يوليو/ تموز 2008، وهو نفسه موعد بدء تداول الأسهم دون التوزيعات.
وجاء تداول سهم الشركة مرتفعا بنسبة 4.2% إلى 1.72 دولار للسهم.
(الدولار الأمريكي 5.3 جنيه مصري)

2008/7/18

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business