الجمعة، ١٨ يوليو ٢٠٠٨

استمرار تراجع النفط بفعل إيران والطلب

استمرار تراجع النفط بفعل إيران والطلب

Fri Jul 18, 2008 8:12pm GMT

نيويورك (رويترز) - نزل النفط عن 129 دولارا للبرميل يوم الجمعة لتقترب خسائره من 13 في المئة منذ الذروة القياسية التي سجلها الاسبوع الماضي وذلك لانحسار التوترات بين ايران والغرب وتزايد المخاوف بشأن الطلب.
وخسائر النفط هذا الاسبوع هي الاكبر بالدولار منذ بدأ تداول العقود الاجلة في نيويورك عام 1983 والاكبر بالنسبة المئوية منذ ديسمبر كانون الاول 2004.
وتراجع الخام الامريكي 41 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 128.88 دولار للبرميل ويواصل خسائره للجلسة الرابعة على التوالي في حين هبط مزيج برنت في لندن 88 سنتا الى 130.19 دولار للبرميل.
وفرض تصاعد المخاوف بشأن سلامة الاقتصاد الامريكي في ظل أزمة الاسكان وارتفاع تكاليف الوقود ضغوطا على الاسعار هذا الاسبوع ودفع الخام للنزول عن ذروته القياسية غير المسبوقة فوق 147 دولارا للبرميل التي سجلها يوم الجمعة الماضي.
وتراجع الطلب على النفط في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم هذا الصيف قياسا الى العام الماضي مع تقليص الامريكيين خطط السفر لقضاء العطلات.
وجاء مزيد من الضغط النزولي من انحسار التوترات بين الغرب وايران عضو منظمة أوبك والذي كان قد ساهم في دعم الاسعار هذا الشهر.
وتعتزم الولايات المتحدة ايفاد مبعوث الى جنيف للمشاركة في محادثات نووية مع ايران يوم السبت من أجل ابراز التزامها بحل دبلوماسي للمأزق بشأن برنامج طهران النووي.
وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي يوم الجمعة انه لا يرى احتمالا يذكر لقيام اسرائيل أو الولايات المتحدة بشن هجوم على بلاده بسبب البرنامج النووي وهو ما يثير المخاوف من احتمال تعطل امدادات النفط الايرانية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business