الجمعة، ١٨ يوليو ٢٠٠٨

تراجع أرباح ماتل للعب الاطفال في الربع الثاني

تراجع أرباح ماتل للعب الاطفال في الربع الثاني

Fri Jul 18, 2008 4:52pm GMT

نيويورك (رويترز) - أعلنت شركة ماتل كبرى شركات صناعة لعب الاطفال في العالم يوم الجمعة تراجع أرباحها الفصلية مع زيادة المصروفات وتراجع المبيعات العالمية للعروسة باربي التي تنتجها بنسبة ستة بالمئة.
وأعلنت النتائج بعد أقل من يوم من تحقيق الشركة انتصارا شبه حاسم في دعواها القضائية بشأن خرق حقوق الملكية الفكرية ضد منافستها ام.جي.ايه انترتنمنت بخصوص ملكية امتياز الرسوم الاصلية للعروسة براتز التي تتجاوز قيمة سوقها المليار دولار.
وقالت ماتل التي من بين علاماتها التجارية الاخرى هوت ويلز ان صافي أرباحها تراجع الى 11.8 مليون دولار أي ما يعادل ثلاثة سنتات للسهم الواحد من 22.8 مليون دولار أو ستة سنتات للسهم في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وزادت المبيعات 11 في المئة الى 1.11 مليار دولار. وفي الولايات المتحدة ارتفعت المبيعات ثلاثة بالمئة في حين نمت عالميا بنسبة 15 في المئة.
وتكابد كل من ماتل ومنافستها هاسبرو ارتفاع التكاليف ولاسيما تكاليف النقل علاوة على أسعار النفط التي تحوم قرب أعلى مستوياتها.
وبغية تنشيط الارباح كانت ماتل تعتزم زيادة الاسعار في حدود خمسة الى تسعة بالمئة بدءا من يونيو حزيران.
وقالت هيئة محلفين اتحادية يوم الخميس ان كارتر بريانت الذي ابتكر اللعبة براتز استلهم الشخصيات والاسم في وقت كان لايزال فيه مرتبطا بعقد كمصمم للعبة باربي لدى ماتل.
وقد يكون للحكم الذي صدر في كاليفورنيا تأثير ملموس على كل من الشركتين اذا حصلت ماتل على التعويضات الكبيرة التي تطالب بها وعلى أمر قضائي يمنع ام.جي.ايه من بيع براتز احدى أقوى منافسات باربي.
وصرح كيفين فار المدير المالي لماتل اليوم بأن مبيعات باربي تراجعت 21 بالمئة في الولايات المتحدة في الربع الثاني. كما انخفضت مبيعات اللعبة ستة بالمئة عالميا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business