الاثنين، ٢٥ أغسطس ٢٠٠٨

ارتفاع الخام الأمريكي أكثر من دولار متجاوزاً 115 دولارا للبرميل

ارتفاع الخام الأمريكي أكثر من دولار متجاوزاً 115 دولارا للبرميل

Mon Aug 25, 2008 9:31am GMT

بيرث (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار لتتجاوز 115 دولارا للبرميل يوم الاثنين رغم ارتفاع الدولار وسط توقعات للمتعاملين بفرص للشراء بعد انخفاض الاسعار أكثر من ستة دولارات في الجلسة السابقة.
وقال محللون إن سحب روسيا معظم قواتها من جورجيا يوم الجمعة يعمل على دفع الاسعار للهبوط لكن التوترات السياسية بين الولايات المتحدة وروسيا ثاني أكبر دول العالم انتاجا للنفط ستستمر في دعم الاسعار حتى تنسحب موسكو تماما.
وفي الساعة 0817 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الأمريكي الخفيف لعقود التسليم في أكتوبر تشرين الاول 40 سنتا إلى 114.99 دولار للبرميل بعدما ارتفع في وقت سابق 1.08 دولار للبرميل إلى 115.67 دولار.
وكان الخام الأمريكي انخفض 6.59 دولار أي بنسبة 5.4 في المئة إلى 114.59 دولار للبرميل يوم الجمعة مسجلا أكبر انخفاض في يوم واحد منذ 27 ديسمبر كانون الاول عام 2004.
وزاد مزيج برنت 58 سنتا إلى 114.50 دولار يوم الاثنين.
وانخفض النفط بنحو 22 في المئة منذ سجل مستوى قياسيا أعلى من 147 دولارا للبرميل في منتصف يوليو تموز الماضي بفعل المخاوف من تداعيات ارتفاع الاسعار على الطلب العالمي على الوقود.
وبدأت روسيا الاسبوع الماضي سحب أغلب قواتها من جورجيا وقالت يوم السبت ان قواتها ستحرس أحد الموانيء الجورجية الرئيسية المطلة على البحر الاسود في تحد لمطالب غربية بالانسحاب الكامل إلى مواقعها قبل اندلاع المعارك بشأن اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي الجورجي.
وساهم مرور العاصفة فاي دون تعطيل انتاج النفط والغاز الطبيعي في خليج المكسيك في تقليل المخاوف بشأن الامدادات.
وصعد الدولار الأمريكي يوم الاثنين إلى أعلى مستوى في عامين مقابل الجنيه الاسترليني بعدما أظهرت بيانات نشرت الاسبوع الماضي أن الاقتصاد البريطاني توقف عن النمو مما أثار تكهنات بشأن اقدام بنك انجلترا على خفض اسعار الفائدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business