الأحد، ١٧ أغسطس ٢٠٠٨

البنوك تستعد لترتيب قرض لصالح موبكو قيمته 1.1 مليار دولار

البنوك تستعد لترتيب قرض لصالح موبكو قيمته 1.1 مليار دولار

العالم اليوم المصرية
الاحد 17 أغسطس 2008 9:17 ص

بدأ البنك العربى الافريقى الدولى بالتعاون مع بنك مصر اجراءات ترتيب قرض معبرى لصالح شركة مصر لتصنيع البترول "موبكو" تبلغ قيمته 120 مليون دولار.
ويتولى "العربى الافريقى" دور مدير القرض المعبرى البالغ مدته الزمنية 90 يوما فقط وتوجه حصيلته لسداد مستحقات الموردين لدى مشروع أجريوم الذى تم الغاؤه ودمج أنشطته فى موبكو ومن أبرز الموردين شركة أودة الألمانية.
وعلمت "بنوك اليوم" من مصادر قريبة من المفاوضات أن بنكى مصر والعربى الافريقى يتجهان لتغطية القرض المعبرى بالكامل دون اشراك بنوك اخرى باستثناء البنك الأهلى المصرى الجارى التفاوض معه.
وعلى مستوى آخر طلبت شركة موبكو من البنوك تدبير تمويل طويل الأجل لصالحها تبلغ قيمته 1.1 مليار دولار على أن توجه حصيلته لتمويل المشاريع المستقبلية التى تعتزم الشركة تنفيذها بالتعاون مع شركة أجريوم الكندية.
وبموجب خطة التمويل الجارى تدبير مواردها من البنوك فان أجريوم ستكون غير ملزمة بتقديم أى مساهمة أخرى فى رأسمال المشروع الجديد بخلاف 280 مليون دولار هى حجم المساهمة التى التزمت بها بالفعل فى مشروع أجريوم مصر.
وكانت أجريوم قد أعلنت مؤخرا أن موبكو ستستحوذ على مشروعها الذى تم الغاؤه بدمياط من خلال عملية مقايضة أسهم وطبقا للاتفاق فان أجريوم ستمتلك 26% من أسهم الكيان الجديد الناجم عن استحواذ موبكو على أجريوم مصر كما توصلت أجريوم لاتفاق قبل أيام لبيع مشروعها المصرى للأسمدة البالغة قيمته 1.4 مليار دولار الى موبكو التى توشك على اقامة خط انتاج نيتروجين اليوريا بطاقة 675 ألف طن وسيكون نصيب أجريوم من الانتاج السنوى لمصنع موبكو 175 ألف طن من اليوريا حتى عام 2012 عندما يقفز الانتاج الى 525 ألف طن.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business