الأحد، ١٧ أغسطس ٢٠٠٨

"مشتريات المصريين" تعوض بورصة مصر بعضا من خسائرها

"مشتريات المصريين" تعوض بورصة مصر بعضا من خسائرها


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
17/8/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
نشطت البورصة المصرية خلال معاملات الأحد مدعومة بمشتريات المستثمرين المصريين صاحبها عمليات شراء إنتقائية لمستثمرين عرب وأجانب وصناديق استثمارية، وسط تداولات ضعيفة سجلت 850 مليون جنيه، شملت تنفيذ صفقة نقل ملكية داخل سوق خارج المقصورة.
وصعد مؤشر (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 1.27% نحو مستوى 8327.9 نقطة، بعد أن أنهت معاملات الاسبوع الثاني من أغسطس/ آب 2008.
وطال الارتفاع مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليربح 1.25% مسجلا 1761.63 نقطة.
وذهب وسطاء إلي تأثر مستهل تعاملات الأسبوع إيجابيا بحالة التفاؤل النسبية التى سادت السوق مع صدور تقارير دولية جيدة بشأن الاقتصاد المصري والتى ساهمت فى دعم ثقة المستثمرين المحليين والاجانب بشأن الاقتصاد وسوق الاوراق المالية.
فقد نشرت صحف الأحد تقريرا عن مؤسسة مورجان ستانلى العالمية رفعت فيه تقييمها للاستثمار فى الاسهم المصرية لمعدل مساو لنسبة مصر فى مؤشر الاسواق الناشئة بعدما كانت قد خفضتها قبل نحو شهرين قبل هبوط الاسعار.
ويشمل تقرير مورجان ستانلي - وفقا للوسطاء- توصيات ضمنيه بإعادة شراء الاسهم المصرية فى ظل الهبوط الكبير الذى سجلته الاسهم خلال الاسبوع الثاني من أغسطس/ آب 2008، والذي وصل بها إلى مستويات متدنية لم تصل إليها منذ سنوات.
يذكر، أن أن تقارير سابقة للمؤسسة العالمية أوصت بشراء أسهم فى قطاع الاسكان والعقارات بالبورصة المصرية فى ظل فرص النمو الكبيرة التى تراها فى شركات القطاع منها بالم هيلز وطلعت مصطفى وسوديك.
وأرجع متعاملون ضعف حجم التداول خلال جلسة الأحد إلى حاجة المستثمرين لمزيد من الثقة التى قد تظهر مع وجود عمليات شراء ودعم من قبل المؤسسات والصناديق الاستثمارية المحلية للسوق بالاضافة الى ترقب عودة الاجانب خلال تعاملات الغد من عطلاتهم الاسبوعية.
ولفتوا إلى أن العديد من أسهم الشركات الكبرى مثل أوراسكوم تليكوم التى أعلنت عن اتجاهها لشراء 45 مليون سهم خزينة من أسهمها من خلال البورصة لدعم أداء السهم بالسوق شهدت إرتفاعات جيدة خلال التعاملات.
وغيرت سوق المال المصرية الخميس اتجاهها نحو الصعود وهو ما ارجعه المحلل المالي معتصم الشهيدي في اتصال هاتفى بموقع أخبار مصر
www.egynews.net إلى اتجاه بعض الشركات لشراء أسهم الخزينة مثل "أوراسكم تليكوم"، و"منتجعات".
وحول أداء السوق خلال الاسبوع الاخير من أغسطس، قال محمد فؤاد من جلوبل كابيتال ان حركة السوق ستتوقف على كيفية استجابة المستثمرين الأفراد، فإذا باعوا لجني الأرباح ستكون عملية التصحيح قصيرة الأجل وسيعود الاتجاه الهابط حتى نهاية الأسبوع
وكان المحلل المالي عيسى فتحى توقع الأربعاء أن تشهد السوق ارتدادا فى الاتجاه خلال الأيام التالية، وخاصة مع وجود سيولة نتيجة دخول المستثمرين السوق لاستعادة الأرباح نظرا لأن مستويات الأسعار أصبحت مغرية، واعتبر أن الأربعاء سيكون نهاية الأحزان.
أبرز الأسهم أداءً
تصدرت الأسهم المرتفعة، "العبور للصناعات المعدنية (جلفاميتال)" ليسجل 157.95 جنيه، و"يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة و التغليف و الورق - يونيباك" ليسجل 39.35 جنيه، و"العقارية المصرية" ليسجل 30.99 جنيه، و"اسمنت بورتلاند طرة المصرية" ليسجل 134.09 جنيه، و"الاسكندرية للاستثمار العقاري" ليسجل 124.83 جنيه.
وعلي الوجه الآخر للعملة، تصدرت الأسهم المتراجعة، "المصرية لصناعة النشا والجلوكوز" مسجلا 46.37 جنيه، و"المهندس للتأمين" مسجلا 22 جنيه، و"نماء للتنمية و الاستثمار العقاري" مسجلا 30.63 جنيه، و"اوراسكوم للفنادق و التنمية" مسجلا 47.75 جنيه، و"وادي كوم امبو لاستصلاح الاراضي" مسجلا 52.42 جنيه.
"سوديك" و"المصرية للمنتجعات".. تراجع أرباح
فقدت شركتا سوديك والمصرية للمنتجعات السياحية 93.8% و31.2% علي الترتيب في النصف الأول من 2008.
فقد أعلنت البورصة المصرية تراجع صافي الارباح المجمعة لشركة السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) العقارية المصرية تراجع بنسبة 93.8% في النصف الاول من عام 2008 الي 7.2 مليون جنيه مصري (1.4 مليون دولار).
وأضاف بيان من الشركة إن معاييرها المحاسبية تعترف بالارباح فقط بعد اكتمال المشروعات مما يؤدي إلي تأخير بين انجاز المبيعات والتسجيل الفعلي لتلك المبيعات وعائداتها المصاحبة في بيان الارباح.
وكان البورصة أعلنت الاثنين مواقتها على زيادة في رأسمال الشركة بقيمة 5 ملايين جنيه.
وقالت الشركة المصرية للمنتجعات السياحية ان صافي ارباحها في النصف الاول من عام 2008 تراجع بنسبة 31.2% الى 141.85 مليون جنيه مصري (26.6 مليون دولار).
وقال مدير علاقات المستثمرين في الشركة ابو بكر مخلوف، إن الانخفاض جاء بعدما بدأت المنتجعات المصرية دفع ضرائب في يناير/ كانون الثاني 2008، فقبل ذلك كانت الشركة تتمتع باعفاء ضريبي لمدة 10 سنوات.
(الدولار يساوي 5.3 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business