السبت، ٢٣ أغسطس ٢٠٠٨

الحكومة المصرية تقول أن لديها مخزون من القمح يكفي لاكثر من 4 أشهر

الحكومة المصرية تقول أن لديها مخزون من القمح يكفي لاكثر من 4 أشهر

Sat Aug 23, 2008 3:11pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وزارة التضامن الاجتماعي في بيان يوم السبت ان الحكومة المصرية لديها مخزونات من القمح حجمها 3.574 مليون طن بما في ذلك قمح قيد الشراء وهو ما يكفي البلاد لمدة أربعة أشهر ونصف شهر.
واضافت الوزارة ان المخزونات تشمل 1.374 مليون طن من القمح المحلي و371 ألف طن من القمح الاجنبي في البلاد و1.829 مليون طن من القمح الاجنبي قيد الشراء ومن المنتظر تسليمها بحلول نهاية اكتوبر تشرين الاول.
وقالت الوزارة انها ستستأنف اعتبارا من الاول من سبتمبر ايلول شراء القمح من المزارعين المصريين بالكميات التي يريدون بيعها باسعار مرتبطة بالاسواق الدولية التي اشارت الي انها تتراوح بين 310 دولارات و330 دولارا للطن.
ويستمر موسم الشراء في العادة من 15 ابريل نيسان الي 21 يوليو تموز ولم يتضح حجم فائض القمح الذي قد يبيعه المزارعون المصريون في هذه المرحلة بعد أشهر من انتهاء الحصاد.
وقال البيان ان الوزارة اشترت 2.511 مليون طن من القمح محليا هذا العام بزياة 40 في المئة من 1.8 مليون طن العام الماضي. ودفعت الوزارة اسعارا مرتفعة على غير العادة لان الموسم تزامن مع ارتفاع الاسعار العالمية.
وتستهلك مصر أكثر من 12 مليون طن من القمح سنويا نصفه تقريبا يزرع محليا والنصف الاخر مستورد. والحكومة هي أكبر مشتر وموزع للقمح الذي تحتاجه لبرنامجها للخبز المدعوم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business