السبت، ٢٣ أغسطس ٢٠٠٨

سوق السعودية تحلّق قرب 9000 نقطة بعد قرار "مبادلة الأجانب"

سوق السعودية تحلّق قرب 9000 نقطة بعد قرار "مبادلة الأجانب"

سي. إن. إن. العربية
23/8/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - تضافرت عدة عوامل متزامنة في دفع السوق السعودية إلى تحقيق قفزة قياسية السبت، في تداولات مطلع الأسبوع في الرياض، حيث عاد المؤشر ليخترق مستوى 8900 نقطة، مدعوماً بأداء قطاعات "المصارف الخدمات المالية" و"الصناعات البتروكيماوية،" والاتصالات."
وكان العامل الأبرز خلف حركة المؤشر الأثر الإيجابي لإعلان هيئة السوق المالية الموافقة للأشخاص المرخص لهم على إبرام اتفاقيات مبادلة للأسهم المدرجة في السوق السعودية.
فقد أنهت السوق يومها كاسبة 438 نقطة، لتصعد إلى مستوى 8902 نقطة، بنسبة تغيير بلغت 5.18 في المائة، وقد سجلت كمية التداولات الإجمالية ارتفاعا واضحا مقارنة بمسار التداولات خلال الشهرين الماضيين، حيث بلغت الكمية الإجمالية 246 مليون سهم، مقابل 8 مليارات و 758 مليون ريال.
وبين 124 شركة جرى تداول أسهمها في السوق السعودية، أغلقت 117 شركة على ارتفاع، قادته أسهم "التعاونية" و"اتحاد الاتصالات" و"أنابيب" في حين أنهت ثلاث شركات يومها منخفضة، هي "أسيج" و"ثمار" و"ساب تكافل،" وحافظت أربع شركات على أسعار إغلاقها دون تعديل.
قطاعيا .. أغلقت قطاعات السوق الـ15 مرتفعة، أعلاها "المصارف والخدمات المالية" و"الاتصالات وتقنية المعلومات" و"الصناعات البتروكيماوية."
أما بالنسبة لنشاط السوق، فقد تصدرت أسهم "مصرف الإنماء" و"معادن" و"زين" و"كيان" و"بترورابغ" و"سابك."
يذكر أن إدارة السوق السعودية كانت قد أعلنت الأربعاء صدور قرار يتضمن موافقتها للأشخاص المرخص لهم على إبرام اتفاقيات مبادلة(Swap Agreements) مع أشخاص أجانب غير مقيمين سواء كانوا أفراداً أو في مؤسسات مالية.
وحفلت السوق بالكثير من الأخبار، في مقدمتها الإعلان عن إنهاء الشركة العربية لأعمال الأوراق المالية ( العربية المالية ) كافة الإجراءات والمتطلبات الفنية والنظامية المتعلقة بعضوية السوق المالية والتي تخولها لتصبح إحدى مؤسسات الوساطة.
في حين أعلنت شركة التصنيع الوطنية أن إحدى شركاتها التابعة "الشركة السعودية للإيثلين والبولي إيثلين" قد بدأت السبت أعمال التشغيل التجريبي لمصنع الاولفينات لإنتاج الايثلين بطاقة تصميميه قدرها 1.000.000 طن سنويا والبروبلين بطاقة 285.000 طن سنويا وذلك ضمن مجمعها البتروكيمائي في مدينة الجبيل الصناعية. من جهتها، أعلنت شركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو" بخصوص إغلاق مصانعها بالدمام أنها قررت إيقاف الإنتاج نهائيا لكل من مصنع اليوريا و الامونيا والميلامين على أن يتم الاستمرار في تشغيل مصنع حمض الكبريتيك. وفي سياق منفصل، قالت شركة "المراعي" إنها وقعت خطاب نوايا مع شركة "طيبة للاستثمار والصناعات الغذائية المتطورة" في المملكة الأردنية الهاشمية لشراء 75 في المائة من أسهمها، وتعمل الشركة في مجال إنتاج وتسويق منتجات الألبان والعصائر الحاملة للعلامة التجارية "طيبة."

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business