الاثنين، ١٨ أغسطس ٢٠٠٨

تراجع أسهم أوروبا ودعم الخام لشركات النفط يكبح الخسائر

تراجع أسهم أوروبا ودعم الخام لشركات النفط يكبح الخسائر

Mon Aug 18, 2008 3:54pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية في جلسة متقلبة يوم الاثنين هيمن عليها تحسن وجيز في سعر النفط مما دفع قطاع الطاقة صعودا لكن بدد أثر تلك الدفعة المبكرة ارتفاع اليورو الذي نال من شركات التجزئة والسيارات.
وكان قطاع البنوك هو الاسوأ أداء في السوق الاوروبية عموما غير أن أسهم شركات صناعة السيارات كانت من أكبر المؤثرات السلبية.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.13 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1188.73 نقطة وذلك في أشد جلساته تقلبا على مدى أسبوع.
ونزل سعر النفط الخام عن 113 دولارا للبرميل مما أدى الى تاكل بعض مكاسب أسهم شركات النفط والغاز لكنه عزز حالة الارتياح المتزايد بشأن انحسار ضغوط التضخم منذ بدأ تراجع الخام عن ذروته القياسية فوق 147 دولارا التي سجلها في يوليو تموز.
وقال هنك بوتس المحلل لدى باركليز ستوكبروكرز "سعر النفط مهم جدا وهو بالفعل جزء من السبب في أننا نرى ثقة المستثمر أفضل قليلا على مدى الاسابيع القليلة الماضية."
وأضاف "في الاجل القصير لاتزال هناك صورة سلبية جدا لنمو اقتصادي متباطيء وهو ما يظل عاملا مؤثرا."
وارتفعت أسهم توتال ورويال داتش شل واحدا بالمئة و1.5 بالمئة في حين صعدت شتات-أويل هايدرو 3.2 في المئة.
في المقابل تراجعت أسهم دايملر وفولكسفاجن 0.6 في المئة و1.4 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.1 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.3 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.1 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business