الاثنين، ١٨ أغسطس ٢٠٠٨

اقتناص الصفقات يرفع الأسهم السعودية وتراجع بورصة الكويت

اقتناص الصفقات يرفع الأسهم السعودية وتراجع بورصة الكويت

Mon Aug 18, 2008 4:41pm GMT

الرياض (رويترز) - أغلقت البورصة السعودية على ارتفاع بدعم مقتنصي الصفقات يوم الاثنين في حين عمد المستثمرون في الكويت إلى بيع الأسهم للشراء في إصدار حقوق والاستعداد لطرح عام أولي متوقع في قطاع الاتصالات.
وسجلت البورصات في أبوظبي ودبي مكاسب متواضعة مع تعويض أسهم الشركات العقارية بعض خسائرها التي منيت بها اثر أنباء في وقت سابق هذا الشهر عن تحقيق يشمل اثنين من المسؤولين السابقين بشركة اقراض عقاري مقرها دبي.
وكان مؤشر الاسهم القطرية أكبر الرابحين في المنطقة تقوده الشركات المالية والعقارية وليعوض بعض الخسائر التي تكبدها في وقت سابق هذا الشهر.
وعززت الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) سوق مسقط للاوراق المالية التي أغلقت مرتفعة مع مواصلة المستثمرين شراء أسهم الشركة وسط توقعات أن تحصل الحكومة على علاوة سعرية سخية مقابلة حصة 25 بالمئة تعتزم بيعها.
قطر
أغلق مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية مرتفعا 1.46 في المئة عند 11091.94 نقطة.
وقال عمرو معتصم كبير المتعاملين لدى البنك الاهلي القطري "لا أعتقد أن هذا الارتفاع سيستمر لأن هذا هو فصل الصيف والمؤسسات الاجنبية لا تشتري ... المؤسسات الكبيرة تواصل البيع."
وأضاف "معظم المعاملات لمستثمرين محليين بينما المؤسسات الاجنبية تبيع لانها تعتقد أن السوق مازالت أعلى من قيمتها الحقيقية."
وارتفع سهم صناعات قطر ذات الثقل في السوق 0.73 في المئة بينما زاد سهم البنك التجاري القطري 3.1 في المئة وختم سهم بروة العقارية معاملات يوم الاثنين مرتفعا 1.8 في المئة.
دبي
صعدت أسهم تمويل 3.58 في المئة بعدما خسرت زهاء ربع قيمتها هذا الشهر بفعل أنباء التحقيق مع اثنين من مسؤوليها السابقين بشأن مخالفات مالية مزعومة.
وقال بسام الرمحي من الامارات للاسهم والسندات "التحقيق لا يؤثر على القوة المالية للشركة وربحيتها."
وارتفع مؤشر سوق دبي المالي 0.47 في المئة الى 5012.31 نقطة بعد تراجعه نحو 16 في المئة حتى اقفال يوم الاحد.
سلطنة عمان
ختم مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية معاملات يوم الاثنين مرتفعا للجلسة الخامسة على التوالي وزاد 0.35 في المئة الى 10468.56 نقطة. والمؤشر مرتفع نحو 15.5 في المئة حتى اغلاق الاحد.
وقال عادل نصر من المتحدة للاوراق المالية "عمانتل كانت المحرك الرئيسي اليوم ... تقول الشائعات ان الحكومة ستبيع حصة 25 بالمئة في الشركة بنحو ثلاثة ريالات (للسهم). نرى عمليات شراء قوية في السهم."
وارتفع سهم عمانتل 3.1 في المئة الى 2.135 ريال. وكان ثاني أنشط سهم بعد صحار للطاقة المقيد حديثا والذي أغلق مرتفعا نحو 38.5 في المئة عن سعر ادراجه.
وكان سهم شركة جلفار للهندسة والمقاولات من أكبر الرابحين وأغلق مرتفعا 3.3 في المئة. وقال نصر "ارتفعت جلفار لشائعات بأنها فازت بعقد في المنطقة الجنوبية."
السعودية
أغلق مؤشر السوق المالية السعودية مرتفعا للجلسة السادسة على التوالي. وجاءت المكاسب في اخر 30 دقيقة من المعاملات.
وارتفعت أسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) والاتصالات السعودية 0.63 في المئة و2.36 في المئة على الترتيب.
وارتفع المؤشر 0.65 في المئة الى 8411.40 نقطة.
الكويت
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية أفضل البورصات الخليجية أداء حتى اقفال الاحد 0.11 في المئة مسجلا 14622.50 نقطة. والمؤشر مرتفع نحو 17 في المئة هذا العام.
وتراجع سهم شركة عقارات الكويت 1.25 في المئة وبنك الكويت الدولي 1.92 في المئة.
أبوظبي
ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية المستقر تقريبا هذا العام 0.53 في المئة الى 4558.04 نقطة.
وارتفعت أسهم الدار العقارية 2.42 في المئة ودانة غاز 2.94 في المئة.
البحرين
تراجع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.63 في المئة الى 2722.12 نقطة.
وفقد سهم مجموعة البركة المصرفية 0.34 في المئة في حين خسر البنك الاهلي المتحد 1.64 في المئة.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business